المحتوى الرئيسى

ننشر التوصيات النهائية لمؤتمر بيت العائلة المصرية «معا ضد الإرهاب»

01/09 21:14

انتهى منذ قليل، مؤتمر بيت العائلة المصرية بعنوان "معا ضد الإرهاب"، والذى عقد بأحد فنادق القاهرة، واتفق المشاركون فيه على عدة توصيات.

وأكد المشاركون فى المؤتمر، رفضهم الشديد لكل أشكال العنف والإرهاب التى تستهدف رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة ودور العبادة والمدنيين، ويعلنون مساندتهم وتضامنهم ودعمهم الكامل للمستهدفين من هذه الأعمال البغيضة. 

وشدد المشاركون، على ضرورة إنتاج أعمال فنية تعالج قضايا التطرف والإرهاب بما تشمله من أفلام تسجيلية ووثائقية والأعمال الدرامية بالإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح وغيرهما مما يؤدي إلى ترسيخ منظومة القيم الإيجابية والوطنية.

وأوصوا بأن مكافحة التطرف والإرهاب تتطلب تطوير ودعم جهود الشرطة لانه لا تنمية للاقتصاد دون أمن، كما اتفقوا على حتمية تفعيل هذه التوصيات على أرض الواقع ورفعها إلى المسئولين بالدولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عملية للانتقال بها من إطار التنظير إلى حيز التطبيق ومن الافكار التنظيرية إلى الجانب التطبيقي والإجرائي على أرض الواقع.

وشددوا على التوصية بأن يقوم بيت العائلة المصرية بعقد مؤتمرات تالية لمكافحة التطرف والارهاب والتوصية بطبع الكلمات والابحاث فى كتاب خاص بالمؤتمر بعد مراجعتها من اللجنة المنظمة واللجنة العلمية للمؤتمر ومتابعة تنفيذها على ارض الواقع. 

وأوصى المشاركون فى المؤتمر، على أهمية الدور التعليمى والتربوى والتنشئة السليمة وبناء الشخصية السوية المتوازنة في الفكر والمعتمد علي الاهتمام بمقررات التربية الدينية والوطنية وتدريس القيم بأن تكون مقررات إلزامية مع تدريس مقرر للاخلاق والقيم ومعالجة قضايا الواقع من تطرف وارهاب وتصحيح المفاهيم المغلوطة وترسيخ منظومة القيم المشتركة بين الأديان.

وأكدوا على سيادة القانون والعدالة الناجزة الأمر الذي يتطلب تعديلات عديدة من بينها قانون الاحكام العسكرية وقانون الاجراءات الجنائية واستحداث قانون لحماية المبلغين والشهود والمجنى عليهم وقانون لمواجهة الجرائم المعلوماتية. 

وطالبوا بترسيخ أسس التعاون والمشاركة بين بيت العائلة المصرية بكل لجانه وفروعه مع الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية بالدور التعليمي والتربوي والثقافي والإعلامي والاجتماعي مثل وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والثقافة والإعلام. 

كذلك ضرورة تنقية المناهج الدراسية والبرامج الاعلامية من بث او نشر الافكار العدائية للآخر او للمجتمع او للوطن وتعديلها بما يرسخ قيم الاعتدال والوسطية وقبول الآخر وحب الوطن، وإنشاء مراصد إعلامية وثقافية الكترونية لرصد الافكار الظلامية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية وتحليلها وتقييمها وعرضها علي الجهات المختصة. 

وأوصوا، بضرورة التعجيل وتكثيف اللقاءات والمؤتمرات والندوات المتخصصة التي ترسخ قيم الوطنية والمواطنة ونبذ التطرف والارهاب وبخاصة بين شباب الجامعات وتلاميذ المدارس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل