المحتوى الرئيسى

"الكهرباء": إنشاء شبكة نقل جديدة بقدرة 500 ألف فولت

01/09 20:45

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إنه بنهاية عام 2019 سيتم تقديم خدمات كهرباء بجودة عالية، خاصة وأن محور عمل الوزارة حاليا هو جودة الخدمة وليس استمراريتها فقط، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 485 مليار جنيه بخلاف الاستثمارات في محطة الطاقة النووية.

جاء ذلك في كلمة للوزير أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد سمير لبحث ما تعانيه المصانع مع قطاع الكهرباء من مشكلات، لاسيما الانقطاع المتكرر للكهرباء وجودة التيار الكهربائي وأثر ذلك على الإنتاج والتشغيل.

وأضاف شاكر، أن مشاكل قطاع الكهرباء تتمثل حاليا في الشبكات والتوزيع وليس الانتاج، لافتا إلى أنه جار إنشاء شبكة نقل جديدة بقدرة 500 ألف فولت وبطول ألفي كيلو متر، وستكون موازية للشبكة الحالية، وأنه تم الانتهاء من إقامة 900 كيلو حتى العام الماضي.

وتابع شاكر أن الدولة بها حاليا 18 محطة جهد فائق، وأن هناك خطة لمضاعفة هذا العدد بإقامة 17 محطة أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

وحول استخدامات الطاقة المتجددة، قال الوزير محمد شاكر إن الخطة الاستراتيجية لقطاع الكهرباء في 2020 تستهدف وصول الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة المتجددة إلى نسبة 20% من الكهرباء بحلول عام 2020، والارتفاع بها في عام 2035 إلى أكثر من 35%، غير أنه سيتم إعادة الدراسة الخاصة بهذه الخطة في ضوء ما شهدته الأسعار من تغيرات.

وشدد شاكر على أن جميع الإجراءات التي تنتهجها الوزارة تستهدف المساهمة في تحسين مناخ الاستثمار، وإيصال رسالة للعالم بأن مصر ليس لديها مشاكل في الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنه تم انفاق مليارات الجنيهات لتعزيز انتاج الكهرباء، وتحسين مستوى التوزيع، مع التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تتميز باستخدام التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات والتعامل مع كافة مصادر توليد الكهرباء، ومن بينها مصادر التوليد الموزعة ووحدات تخزين الكهرباء.

وأوضح الوزير أنه في إطار تطوير عملية رصد الأعطال وإعادة التيار بطريقة أتوماتيكية بالكامل، فإنه يجري العمل حاليا على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطي كافة أنحاء الجمهورية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل