المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيله.. مراحل بمسيرة «الثعلب»

01/09 16:07

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الثانية على رحيل حمادة إمام، نجم مصر والزمالك السابق، حيث إنه وافته المنية في التاسع من يناير عام 2016، بعد رحلة قصيرة مع المرض، بأحد مستشفيات القوات المُسلحة، ليترك الحياة في عمر الـ72 عامًا، مُكتفيًا بتاريخ كتبه بحروف من نور، وأخلاق كتبت له المجد بين العظماء، حيث إنه ولد في الثامن والعشرين من نوفمبر لعام 1943، في حي السيدة زينب، ليلتحق بالكلية الحربية وتخرج منها ضابطًا عام 1963، وخدم في القوات المسلحة حتى وصل إلى رتبة العميد، وكان من رجال المخابرات.

نشأ ثعلب الزمالك في أسرة عسكرية منذ صغره، فقد كان والده اللواء يحيى إمام، هو حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في الأربعينيات، إلا أن حمادة إمام انضم لأشبال الزمالك بالصدفة عندما شاهده الكابتن على شرف الملقب بـ"أبوالأشبال"، مدرب الناشئين بالقلعة البيضاء، عام 1957، وضمه لفريق الناشئين تحت 16 عامًا، بعد أن كان يقتصر لعبه لكرة القدم أو الكرة الشراب في شوارع السيدة زينب، حتى أعجب به وسارع بضمه لأشبال القلعة البيضاء دون أن يدري أنه ابن يحيى إمام.

ولفت حمادة الأنظار سريعًا؛ حيث كان يلعب ضمن مسابقات 15 و16 و17 و20 سنة، وهو في سن صغيرة لتميزه الشديد ومهاراته الرفيعة، وتم تصعيد «إمام» إلى الفريق الأول للقلعة البيضاء عام 1960، وإعجابًا باللاعب الشاب، أسس عضو الزمالك محمود مهنا رابطة باسم حمادة إمام، وهي أول رابطة مشجعين باسم لاعب.

فاز حمادة إمام بالدوري مع الزمالك أعوام 1960 و1964 و1965، وأطلق عليه الناقد نجيب المستكاوي لقب «الثعلب» بعد تألقه وقيادته للقلعة البيضاء للفوز بالدوري موسم 1964-1965.

وأشهر مباريات حمادة إمام كانت أمام نادي وستهام الإنجليزي وديا عام 1966، وفاز فيها الزمالك بـ5 أهداف مقابل هدف، فيما ضم فريق وستهام حينها نجوما بحجم بوبى مور، كابتن منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم 1966 وجيف هيرست هداف البطولة ذاتها.

وعلى الصعيد الدولي انضم حمادة إمام لمنتخب مصر وشارك معه في البطولات الإفريقية وبطولة البحر الأبيض، كما شارك مع المنتخب العسكري في عدة بطولات، واعتزل حمادة إمام كرة القدم عام 1974.

تم تنظيم مهرجان اعتزال كبير لحمادة إمام شارك فيه العديد من النجوم وعلى رأسهم أسطورة الأهلي صالح سليم، ولم يحصل «الثعلب» في تاريخه في الملاعب على أي إنذار، وهو اللاعب المصري الوحيد الذي لم ترفع في وجهه بطاقة صفراء واحدة.

زوجة الراحل حمادة إمام هي الدكتورة ماجى الحلواني، عميدة كلية إعلام القاهرة سابقًا، ولديهما ولدان، أولهما أشرف وهو طيار بشركة مصر للطيران، وثانيهما حازم إمام أحد أهم أساطير النادي.

في عام 1959 أرسل المشير عبد الحكيم عامر، طائرة خاصة إلى غزة لإحضار الشاب «حمادة»، للعب مباراة نهائي الكأس بين شباب الأهلي تحت 20 عامًا وشباب الزمالك، في مصر، وكان والده قد اصطحبه معه إلى غزة للتفرغ للمذاكرة قبل امتحانات الثانوية، ليقود للقلعة البيضاء لاكتساح المارد الأحمر بـ6 أهداف للا شيء في تلك المباراة، وسجل وحده 5 أهداف من الـ6، ليطلق عليه الناقد ناصف سليم لقب «محمد الخامس».

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل