المحتوى الرئيسى

بأرقام الوزير.. الإسكان تفشل في تنفيذ خطة الإسكان الاجتماعي

01/09 14:52

في 20 مارس من العام قبل الماضي -2016- أصدرت مؤسسة الرئاسة بيانًا صحفيًا، قالت فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع وزير الإسكان، واستعرض معه استكمال إنشاء وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي الذي تم الإعلان عنه في 2014.

وأوضح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في البيان، أنه من المقرر إنشاء ٢٥٦ ألف وحدة بنهاية العام -2016- بالإضافة إلى ٤٠٠ ألف وحدة أخرى، وجه الرئيس السيسي بإنشائها على أن تنتهي في إبريل ٢٠١٧.

السيسي يناقش إنشاء 600 ألف وحدة سكنية بنهاية إبريل 2017 وتطورات العاصمة الجديدة 

ورغم انتهاء إبريل 2017، فإن وزير الإسكان أعلن أمس، أمام الرئيس خلال افتتاح عدد من المشروعات، أن إجمالي الوحدات التي تم تنفيذها بالمشروع لا تزيد بأي حال من الأحوال على 245 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى -أي أنه لم يستطع تنفيذ حتى عدد الوحدات التي كان مخططا لها في عام 2016.

وفي الوقت الذي لم يستطع فيه وزير الإسكان تنفيذ أكثر من 245 ألف وحدة سكنية في 4 سنوات، فإنه مد فترة تنفيذ الوحدات المتبقية حتى الربع الأول من العام المقبل، حيث وعد الرئيس بالانتهاء من تنفيذ باقي الـ600 ألف وحدة، وعددها 355 ألف وحدة في عام واحد.

المسئول عن تنفيذ الإسكان الاجتماعي: بدأنا التنفيذ في 2014

قال المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، إنه تم الإعلان عن المشروع في عام 2014، ومنذ وقتها ونحن ننفذ الـ500 ألف وحدة على مدى أربع سنوات.

وأوضح حسن، في حوار أجرته "التحرير" معه في نوفمبر الماضي، أنه حتى منتصف 2017 تم الانتهاء من تنفيذ 238 ألف وحدة، وتبقى نحو 260 ألفًا في مراحل التشطيب المختلفة، كما تم طرح مؤخرًا تنفيذ نحو 60 ألف وحدة أخرى، إضافية عن الـ500 ألف وحدة.

أكد الدكتور سامح العلايلي، عميد كلية التخطيط العمراني الأسبق، أن الأزمة الحقيقية في عدم تنفيذ المشروعات في مواعيدها المحددة سلفًا، وإطلاق تصريحات هدفها الترويج فقط، هو عدم وجود رقابة محكمة أو محاسبة حقيقية، من الجهات المسئولة عن الرقابة، سواء البرلمان، أو الصحافة، أو منظمات المجتمع المدني، فالدول تحاسب موظفيها عن تصرفات مر عليها عشرات السنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل