المحتوى الرئيسى

"الثورة مستمرة".. القصة الكاملة لاحتجاجات الشارع التونسي ضد الغلاء

01/09 14:47

"احتجاجات واسعة ضد الغلاء والبطالة، بدأت في العاصمة وامتدت لتشمل عدة مدن في البلاد" ملخص مشهد المظاهرات التي بدأت في تونس، ليلة الأحد الماضي، ضد غلاء الأسعار وارتفاع نسب البطالة، في وقت بررت فيه الحكومة قراراتها بفرض زيادات في الأسعار، أنها تستهدف الأغنياء فقط.

وخرجت مسيرات غاضبة في شوارع العاصمة تونس، أمس، واستمرت حتى الليل في عدة مناطق منها طبربة وحي التضامن وحي الانطلاقة وضواحي العاصمة، ورفع خلالها المحتجون شعارات تطالب الحكومة بالتراجع عن قراراتها وتندّد بغلاء الأسعار وبقانون المالية، حسبما أفاد موقع "العربية.نت".

وشهدت منطقة طبربة في محافظة منوبة التونسية، مواجهات عنيفة، مساء أمس، أسفرت عن وفاة شاب في الثلاثين من عمره، بعد اختناقه بالغاز أثناء عمليات تفريق المحتجين.

فيما اقتحم بعض المتظاهرين مبنى حكوميا وحاولوا إحراقه، إضافة إلى اقتحام فرع بنكي بنفس المنطقة.

وفي محافظة قفصة التونسية، تم اقتحام مبنى تابع للمالية، إضافة إلى اقتحام المستودع البلدي هناك والاستيلاء على سيارتين ودراجات نارية.

وتوسعت الاحتجاجات حتي لقى شخصا مصرعه في مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين في بلدة طبربة قرب العاصمة تونس، وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية‬، فإن سبب الوفاة قد يعود إلى الاختناق بالغاز المسيل للدموع، في حين أفاد شهود عيان أن المتظاهر مات دهسا بسيارة تابعة لقوات الأمن.

"رد الفعل الحكومي على هذه الاحتجاجات"

أكد وزير أملاك الدولة التونسي، مبروك كورشيد، أمس، خلال زيارته لمحافظة القصرين، أن الزيادات في الأسعار استهدفت طبقة الأغنياء ولم تمس الفقراء، قائلاً: "نستغرب خروج هذه الاحتجاجات لأن قانون المالية انحاز للفقراء والطبقة المتوسطة، وأقر زيادات بحق الأغنياء".

وحسبما أفاد موقع العربية، أوضح كورشيد أن الزيادات في الأسعار شملت المواد الكمالية المستوردة، التي يستعملها ميسورو الحال، أما المواد الأساسية والغذائية فإنه لم يتم الزيادة في أسعارها.

بينما أعلنت الداخلية التونسية، اعتقال 44 شخصا، مساء الإثنين، خلال المواجهات التي اندلعت بين الأمن ومحتجين على ارتفاع الأسعار في محافظات منوبة والقصرين وقفصة.

ووصف العميد خليقة الشيباني، المتحدث باسم الداخلية التونسية،هذه المواجهات بـ"الإجرامية"، مؤكدا أنها شهدت عمليات تخريب للأملاك العامة والخاصة، حسبما أفاد موقع سكاي نيوز العربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل