المحتوى الرئيسى

79% من الفرنسيين يؤمنون بـ"نظرية المؤامرة"

01/09 13:11

كشفت دراسة لمعهد "إيفوب" لحساب مؤسسة جان جوريس ومرصد "كونسبيرسي ووتش" ان نظرية المؤامرة "ظاهرة اجتماعية كبيرة ومقلقة" في فرنسا اذ ان 80 % من الفرنسيين تقريبا يؤمنون بواحدة على الاقل من "نظريات المؤامرة" الرئيسية.

فبعد ثلاث سنوات على اعتداءات باريس في كانون الثاني/يناير 2015 وفي خضم حملة الحكومة على "الاخبار المزيفة"، اظهرت الدراسة ان 79 % من الفرنسيين يؤمنون بواحدة من هذه النظريات على الاقل. ويؤمن 34 % منهم باربع منها على الاقل و13 % بسبع على الاقل.

ومن تلك النظريات القديمة والحديثة يؤيد 55 % من الفرنسيين فكرة ان "وزارة الصحة متواطئة مع شركات صناعة الادوية لتخفي عن الرأي العام الضرر الذي تلحقه اللقاحات" فيما يؤيد 54 % منهم فكرة ان "وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ضالعة في اغتيال الرئيس جون كينيدي في دالاس".

وعلى صعيد الارهاب يعتبر 19 % من الفرنسيين ان "ثمة غموضا لا يزال قائما" بشأن الاعتداء على مجلة "شارلي ايبدو" العام 2015 مشيرين الى انه ليس من المؤكد "ان يكون خطط له ونفذه ارهابيون اسلاميون فقط" منهم 27 % دون سن الخامسة والثلاثين و30 % بين سن 18 و24 عاما.

ويرى 32 % أن "فيروس الايدز استحدث في المختبر واختبر على الافارقة قبل ان ينتشر في العالم" فيما يؤيد 31 % القول إن "الجماعات الجهادية الارهابية مثل القاعدة وداعش هي في الواقع دمى في ايدي اجهزة الاستخبارات الغربية". ويظن 16 % من الفرنسيين ان الاميركيين لم يصلوا يوما الى القمر ويرى 9 % "انه من الممكن ان تكون الارض مسطحة وليس دائرية كما يدرسون في المدرسة".

واعتبر رودي رايخشتادت مدير "كونسبيرسي ووتش" ان هذه النتائج تؤكد "اننا نواجه جماعيا ظاهرة ملموسة وكبيرة تطال كل المجتمع وتؤثر على التمثيل الجماعي بشكل مقلق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل