المحتوى الرئيسى

ثغرة في فيسبوك تسمح بالوصول لرقم هاتفك

01/09 12:51

استخدام رقم الهاتف هو أحد خيارات التأمين المتاحة على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وكانت طريقة فعالة وأمنة بالفعل حتى أسابيع قليلة، إذ يمكن الآن لأداوت استهداف الإعلانات الخاصة بالمنصة كشف رقم هاتف المستخدم عبر بريده الإلكتروني، نتيجة ثغرة في الشبكة الاجتماعية تتيح إمكانية جمع أرقام هواتف المستخدمين الذين يزورون صفحة ويب معينة.

الثغرة اكتشفها فريق من الباحثين الأكاديميين من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا في نهاية مايو 2017، ودفعت لهم فيسبوك 5 آلاف دولار، وأصلحت الثغرة في 22 ديسبمر الماضي، بحسب موقع “Wired”.

لهذه الأسباب فيسبوك تطلق “ماسينجر” للأطفال

شكلت تلك الثغرة خرقًا واضحًا لسياسة استخدام البيانات الخاصة بفيسبوك والتي تنص على: “لا نشارك المعلومات التي تحدد هويتك الشخصية مع شركائنا الإعلانين أو القياس أو التحليل، ما لم تمنحنا إذنًا بذلك”. وتقول فيسبوك إنه لا يوجد معلومات لديها عن استغلال تلك الثغرة، للوصول لأرقام هواتف المستخدمين المسجلة في حساباتهم، ولم يكن من السهل استغلالها.

وعلى الرغم من ذلك تمكن فريق الباحثين الذي اكتشف الثغرة من استغلال أحد أدوات فيسبوك الذاتية للإعلانات الموجهة تحمل اسم “Custom Audiences”، وهي الأداة التي تسمح للمعلنين برفع قوائم من المستهلكين مجهولي الهوية على هيئة عناوين بريد إليكتروني وأرقام هواتف، واستهداف مستخدمي فيسبوك الذين يمكن للشركة العثور عليهم عبر عناوين البريد الإلكتروني تلك. لتخبرهم فيسبوك بعدها عن عدد المستخدمين الذين سيصلهم الإعلان الذي يستهدف تلك القائمة. ليكتشف فريق الباحثين أنه يمكن مطابقة عناوين البريد الإلكتروني المجهولة المستخدمة مع أرقام الهواتف المرتبطة بالحسابات.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على أكبر منافسي جوجل.. هل تستخدم أحدهم؟

إليك الحل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

كيف تسببت كاميرات المراقبة في تعطل الإنترنت حول العالم؟

الجميع يؤكدون أن فيسبوك تستخدم الميكروفونات في هواتفنا الذكية للاستماع إلينا وفيسبوك تنفي

أعلنت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الهاتفين الذكيين آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وهما...

كشفت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الإصدار الثالث من ساعتها الذكية، Apple Watch 3،...

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل