المحتوى الرئيسى

المكتب الثقافي المصري بالسعودية ينظم ندوة عن أهمية قناة السويس.. صور

01/09 12:49

نظم المكتب الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية، ندوة عن قناة السويس تحت رعاية السفير ناصر حمدي سفير مصر لدى المملكة العربية السعوديةـ وإشراف الدكتور أشرف العزازي، المستشار الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية لدى المملكة العربية السعودية، وحضور السفير هاني صلاح القنصل المصري العام لدى المملكة العربية السعودية - الرياض.

حاضر في الندوة الدكتور عبد الفتاح صديق استاذ الجغرافيا السياسية بجامعتي عين شمس والاميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، وسط عدد كبير من الحاضرين من أبناء الجالية المصرية والإخوة السعوديين، ولفيف من المتخصصين والمهتمين، اكتظت بهم القاعة الرئيسية بالمكتب الثقافي المصري بالرياض.

تناول، الدكتور صديق خلال الندوة الأهمية الجيوستراتيجية لقناة السويس وما تحمله من تفاؤل للمصريين، من حيث التوسعات العمرانية الجديدة، وتوفير فرص العمل للشباب، وإقامة المشروعات الاستثمارية، الصناعية، واللوجيستية الضخمة، وتأثير ذلك علي الدخل القومي المصري، وزيادة الصادرات، وتنمية محافظات القناة، وزيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية، وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي.

وأكد على أهمية قناة السويس الجديدة من منطلق الفكرة والحلم، وقال إن قناة السويس الجديدة بعثت برسالة الى العالم أجمع أن المصري قادر بإرادته الصلبة على تحقيق الحلم، والابداع في تحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على استقرار وطنه، والدفاع عن مستقبل أجياله.

وتطرق، الى نشأة فكرة حفر قناة السويس القديمة، والجديدة وكيف تم تنفيذ ذلك الحلم علي أرض الواقع، وكيف تجسدت ارادة الشعب المصري الذي استجاب لنداء الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع فترة رئاسته الاولي في ٥ اغسطس عام ٢٠١٤م، وجمع اكثر من ٦٨ مليار جنيه في أقل من اسبوع، وجهها لحفر قناة السويس الجديدة في أقل من عام واحد.

واستعرض، كيف تحولت منطقة محور قناة السويس من مجرد معبر تجارى الى مركز صناعي، وتجاري، ولوجستى عالمي للإمداد والتموين والنقل والتجارة ، وعقد مقارنة بين القناة الجديدة والقديمة من حيث الموقع، والتنمية الاقتصادية، وحجم فرص العمل التي تزيد على المليون وظيفة التي توفرها القناة الجديدة، بالإضافة الي تنمية نحو 36 الف كم على جانبي القناة، تتضمن طرق، وانفاق، ومنطقة تكنولوجية متطورة، ومنتجعات سياحية علي طول القناة، ومنطقة ترانزيت ومخرج للسفن الجديدة مما أدى الى خلق مجتمعات سكنية وزراعية وصناعية جديدة.

وبدد الدكتور عبد الفتاح صديق المخاوف من بعض المشروعات البرية أو البحرية التي تثار أحيانا وانها يمكن أن تنافس المجرى الملاحي لقناة السويس، مشددا فى هذا الإطار على أن قناة السويس ممر عالمي استثنائي لا يمكن منافسته.

من جانبه أكد الدكتور اشرف العزازي المستشار الثقافي المصري في كلمته، التي استهل بها الندوة على أن مشروع قناة السويس الجديدة من المشروعات الأستراتيجية الكبرى التي سوف يسطرها التاريخ في سجلات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأحرف من نور، وكيف استطاع أن يستنهض همم الشعب المصري، ويوحد إرادته حول مشروع قومي، ليصنع لمصر تاريخا جديدا مجيدا به تستعيد الأمة المصرية قدرتها وعزتها وكبريائها.

وشدد، أن مشروع قناة السويس وجه مجموعة مهمة من الرسائل تنطوي على معان استراتيجية واسعة، تعبّر عن توجهات مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورفضها القاطع للخضوع لأي ابتزازات من جانب أي قوى دولية، مضيفا أن مشروع تنمية محور قناة السويس سوف يعزز النمو الاقتصادي والاستثمارات والتنمية المستدامة في مصر خلال الأعوام المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل