المحتوى الرئيسى

بالصور.. المخطط العام للمتحف الكبير.. وتوفيق : حجر الأساس وضع في 2002 ليكون الأكبر في العالم

01/09 06:43

ينشر "صدي البلد" مجموعة صور للمخطط العام لمشروع المتحف المصري الكبير، حيث قال د.طارق سيد توفيق المشرف العام علي المشروع أن حكايته بدأت في فبراير 2002 بوضع حجر الأساس.

وفي نفس العام تم الاعلان في مؤتمر صحفي دولي عن المسابقة المعمارية الدولية لتصميم المتحف،ليكون الأكبر في العالم بجوار هضبة الأهرامات بالجيزة.

ونظمت المسابقة المعمارية الدولية المفتوحة برعاية هيئة اليونسكو وإشراف الاتحاد الدولي للمعماريين على مرحلتين دعى إليها جميع المعماريين والمصممين من جميع أنحاء العالم لإعمال الفكر والخيال من أجل تقديم تصور معماري لمتحف الألفية الثالثة.

وتقدم معماريون واستشاريون من 83 دولة بتصورات ومشروعات معمارية بلغت في مجملها 1557 مشروعًا،تمثل أفضل ما توصل إليه خيال وإبداع الإنسان،وكانت مهمة لجنة التحكيم الدولية تحت اشراف الاتحاد الدولي للمعماريين ورعاية اليونسكو مهمة شاقة،لاختيار أفضل وأنسب الأفكار التي تستحقق أن تشيد في هذا المكان المتميز، ولقد أشاد الاتحاد الدولي للمعماريين بتنظيم إدارة المسابقة المعمارية.

وفي يوليو 2003 كان توزيع جوائز المسابقة المعمارية على المشروعات الأوائل والتي وصل مجموع الجوائز فيها إلى 750 ألف دولار،وذلك بعد أن قامت لجنة التحكيم باختيار التصميم الفائز بإجماع الآراء،وفي العام نفسه تعاقدت وزارة الثقافة مع فريق التصميم الدولي الفائز لإعداد التصميمات المعمارية وتحويل التصور المعماري إلى حقيقة يمكن تنفيذها.

وحتى يتمكن فريق التصميم الدولي المكون من مجموعة من المكاتب الاستشارية تصل في مجملها إلى 14 مكتبًا استشاريًا من ست دول هي مصر ، أيرلندا ، إنجلترا، هولندا ، النمسا وكندا،من إعداد التصميم التفصيلي للمشروع بدقة ودون أي تعقيدات، كان لابد من تطوير التصميم المعماري والهندسي على مراحل متعددة،يتم في نهاية كل مرحلة تقييم ومراجعة دقيقة لجميع التفاصيل.

وقد شارك ما يقرب من 300 مهندس وخبير واستشاري دولي ومحلي في إعداد وتطوير تلك الرسومات والدراسات خلال عدة مراحل بدأت بالدراسات الاستشارية،وكانت مرحلة ما قبل التصميم الابتدائي من 23 نوفمبر 2003 حتى 23 مايو 2004.

واشتملت على الدراسات الهندسية والفنية تحضير وبحث كل العناصر والمكونات اللازمة لإعداد التصميم الابتدائي في جميع التخصصات الهندسية، ومرحــلة التصميم الابتـدائي من 15 أغسطس 2004 إلى 30 يونيه 2005،واشتملت على إعداد الرسومات الهندسية للمرحلة الابتدائية النهائية في جميع التخصصات الهندسية.

وبناء على مخرجات هذه المرحلة وافقت وزارة الثقافة على التصميم بصورته المتكاملة وذلك قبل البدء في مرحلة الرسومات التفصيلية.

ومرحلة التصميم التفصيلي من 15 أبريل 2006 إلى 26 أبريل 2007،وكانت مرحلة تدقيق ودراسة تفصيلية لجميع بنود وتفاصيل المتحف،وكذلك عقد اختبارات الجودة المطلوبة على المواد و التصميم بالإضافة إلى النظم المتوقع تطبيقها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل