المحتوى الرئيسى

تعرف على مرض الفيل الخطير .. والبعوضة أبرز أسباب الإصابة به.. وتضخم الغدد الليمفاوية في القدم من أبرز اعراضه

01/09 05:10

التهاب الأوعية وتورم غير طبيعي للأنسجة هو أبرز ما يميز مرض الفيل الإصابة بمرض الفيل يعني تجمع المياه والسوائل في القدم والساق بشكل كبير مرض الفيل يمكن أن ينتقل عن طريق الوراثة علاج عدوى التهاب مرض الفيل بالمضادات الحيوية لتدمير الطفيلي الموجود في الأوعية اللمفاوية

يتميز مرض الفيل بالتهاب الأوعية وتورم غير طبيعي للأنسجة، والجلد في الجزء السفلي من الجسم، حيث يستهدف الأجهزة الرئيسية، مثل: الساقين، والأعضاء التناسلية، مما يجعلها تصبح سميكة، وهو ما يجعل على الشخص المصاب ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وعندما يصاب الجسم بمرض الفيل، فإن السوائل تتجنب في الساقين، وعلى الجذع السفلي، مما يجعل هذه المنطقة متقرحة، ويسمى هذا المرض باسم "داء الفيلاريات الليمفاوية، والسبب الرئيس في الاصابة به يبدأ من برص البعوضة.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تكون هناك مضاعفات خطيرة تسبب الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية، مما يجعلها تكون مهددة للحياة، وفقا لما نشر في موقع "disease picture".

ويمكن لن يكون السبب في الإصابة بداء الفيلاريات اللمفاوي عن طريق طفيلي يتم حمله بواسطة البعوض، حيث يتم نقل مجموعة من الكائنات الحية إلى جسم الإنسان، ثم يدخلون الى الأوعية اللمفاوية، مما يتسبب في تورم غير طبيعي في الأنسجة والجلد وفي حالات نادرة، يمكن أن تتلف الأوعية الدموية.

ويمكن أن يكون الالتهاب راجعا إلى استجابة الجهاز المناعي للجسم إلى الطفيلي، حيث يتأثر تدفق الغدد الليمفاوية من الدم عندما يكون هناك انسداد في الليمفاوية، مما يتسبب في التهاب الأوعية الدموية الذي يؤدي الى الضغط الخلفي الذي من شأنه أن يوسع الأوعية السطحية مما تتسبب في مزيد من التورم.

وينجم داء الفيل عن التعرض بشكل مكثف للرماد البركاني، حيث ان الاشخاص الذين يمشون حافي القدمين على التربة قد تتلقى المواد الكيميائية السامة الموجودة في التربة، والتي من شأنها أن تؤثر في نهاية المطاف على الجهاز اللمفاوي وتسبب تورم.

وهناك بعض الاحتمالات في أن ينتقل مرض الفيل عن طريق الوراثة الليمفاوية بعد الولادة، والتي تنتقل عبر الأوعية الليمفاوية وتصبح منتفخة بسبب تراكم السوائل.

وهناك العديد من الاعراض التي تدل على الإصابة بمرض الفيل، وتشمل:

1- التورم غير الطبيعي في الجلد والأنسجة.

2- سماكة و سواد الجلد في الأطراف السفلية.

5- تضخم الغدد الليمفاوية في الفخذ هي بعض الأعراض الشائعة.

6- فائض السائل يتراكم في أنسجة الساقين، مما يسبب الالتهاب والألم.

7- تراكم الجلد على الساقين مع ظهور الحصى بسبب عدم تصريف السوائل من الجسم.

وفي حالة العدوى المزمنة، يمكن أن تؤثر على الأعضاء الأخرى، مثل:

2- الطحال مما يجعلها الموسع الساقين.

3- الأعضاء التناسلية تصبح منتفخة بشكل كبير.

4- للذكور، كيس الصفن يكبر حجمه بشكل غير طبيعي.

5- قد تحصل تراجع تحت الجلد سميكة، في الإناث، قد تتأثر الفرج 6- يمكن رؤية كتلة ضخمة من طبقة سميكة من الجلد المتنامية بين الفخذين.

7- انتفاخ الغدد الليمفاوية في الساقين.

ويمكن علاج عدوى التهاب مرض الفيل بالمضادات الحيوية لتدمير نمو الطفيلي الموجود في الأوعية اللمفاوية، وتعطى المخدرات، مثل:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل