المحتوى الرئيسى

"غولدن غلوب" يجمع النجوم بالأسود رفضاً للتحرش الجنسي

01/08 22:06

ستيفن فراي يعتزل تقديم حفل جوائز بافتا

طيف "ترمب" يسيطر على حفل جوائز إيمي الأميركية

عشرة لحظات لا تنسى في تاريخ جوائز "إم تي في" للموسيقى

كندريك لامار يهيمن على جوائز "إم تي في" الغنائية

"إيلاف" من بيروت: هيمن موضوع التحرش الجنسي على حفل توزيع جوائز غولدن غلوب ال 75. حيث اتشح الحفل بملابس النجوم السوداء في هذا الحدث الفني الكبير الأول الذي يجمع نجوم هوليوود منذ تعرض صناعة السينما لهذه الفضائح الجنسية المتتالية. حيث ارتدى النجوم الملابس السوداء تضامناً مع النجمات الضحايا.

أوبرا وينفري كانت نجمة الحفل بخطابها الذي اختصر الواقع ولخص المزاج العام، فيما كان فيلم Three billboards outside ebbing missouri الفائز الأكبر واستحق أربعة جوائز منها أفضل فيلم دراما، وأفضل ممثلة لنجمته فرانسيس ماكدورماند الحائزة على جائزة الأوسكار كأم حزينة تتحدى الشرطة بالحقيقة لعدم عثورهم على قاتل ابنتها.

وفاز Big Little Lies بأكبر الجوائز في فئة مسلسلات التلفزيون، بما في ذلك مرتبة الشرف لنجماته نيكول كيدمان، لورا ديرن وألكسندر سكارسغارد. كما سميي أفضل مسلسل تلفزيوني (Best limited TV series)

Power of Women قوة المرأة

وركزت الممثلة نيكول كيدمان التي فازت بالجائزة الأولى في الحفل على دورها كضحية للعنف المنزلي على "قوة المرأة". وأهدت فوزها لزملائها وبناتها وأمها، قائلة: "إنه نجاح باهر، بقوة المرأة".

وكان التركيز الرئيسي على الجو العام السائد في هوليوود وحملات مناصرة المرأة ومنها Me Too وTime's up اللتين تركزان على إحداث التغيير لصالح المرأة ليس فقط في صناعة الترفيه، بل أيضا في جميع المجالات. حيث تناول العديد من الفائزين ومقدمي العروض في حفل بيفرلي هيلز أخبار الفضيحة المستمرة. الأمر الذي أثاره مقدِّم الحفل سيث مايرز بمونولوجه الإفتتاحي.

وتوجه للرجال النجوم بين الحضور قائلاً: ربما تكون هذه المرة الأولى منذ شهور التي يُذكر فيها اسم أحدكم دون أن يرتعب فيها خوفاً من زج اسمه بأحد الفضائح!"

ولم يغِب عن الحفل طيف الرئيس الأميركي المثير للجدل دونالد ترمب. حيث استعاد "المضيف واقعة حدثت في عشاء جمعية المراسلين في البيت الأبيض في العام 2011 عندما سخر هو وباراك أوباما من فكرة وصول ترمب لسدة الرئاسة باعتباره ليس مناسباً لها. وأردف: "بعضهم قال أن حديثنا عنه ألهمه وشجعه على المضي قدماً في حملته الرئاسية. فإذا كان هذا صحيحاً، أريد فقط أن أقول، أوبرا، لن تكون رئيسة، وليس لديك ما يلزم.. في محاولة منه لحثها على الترشح ضد ترمب".

ولقد كان خطاب أوبرا وينفري الأبرز بردة فعل الحضور الذين صفقوا مطولاً لها. حيث أنها كانت الإمرأة السوداء الأولى التي تحصل على الكأس الفخريCecil B DeMille trophy وقالت في خطابها: "إن قول الحقيقة هو الأداة الأقوى التي نملكها جميعاً. لقد عانت النساء من القمع ولم يسمَح لهن، أو لم يكن لديهن الجرأة لكشف الفضائح والحديث عن تعرضهن للتحرش الجنسي فصمتن لفترةٍ طويلة جداً خوفاً من سلطة هؤلاء الرجال، ولكن وقت تسلطهم قد انتهى.. وقتهم قد انتهى!"

ولقد تابعت لورا ديرن الفائزة بجائزة أفضل ممثلة مساعدة في سلسلة Big Little Lies الكلام في ذات سياق القضية التي سيطرت على أجواء الحدث. فقالت: "لقد تعلمنا النزاهة وتربينا على ثقافة الصمت خوفاً من الفضيحة. فهل سنعتمد ثقافة جديدة لإحقاق الحق ونعلّم أطفالنا أن الكلام دون خوف وكشف الحقائق هو الوسيلة الأفضل للإنتقام؟"

وعبّرت باربرا سترايساند عن غضبها لأنها لا تزال المرأة الوحيدة التي فازت بجائزة أفضل مخرج منذ العام 1984. وقالت: "نحتاج الى مزيد من النساء في منصب المدير والمخرج، ونريد ترشيح المزيد من النساء لجائزة أفضل مخرج".

ولقد شوهِدَت غريتا جيرويغ، وسط لحظة عناق من قبل نجمها السينمائي ساويرس رونان، خلال خطاب "سترايساند" علماً أن فيلمها Lady Bird فاز كأفضل فيلم موسيقي كوميدي. ولكنه لم يُرشّح بفئة "أفضل مخرج" التي فاز بها المخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو عن فيلم The Shape of Water التي لم تُرشح لها أي امرأة.

حيث أشارت ناتالي بورتمان في كلمتها إلى أن "جميع المرشحين الذكور" عندما قدمت جائزة "أفضل مخرج".

ولقد رُشِّحَ العديد من النجوم البريطانيين لجوائز الشرف، فيما فاز منهم ثلاثة فقط. حيث فاز غاري أولدمان بجائزة أفضل ممثل على دور Winston Churchill in Darkest Hour - وهو إنجاز لدور احتاج فيه لـ63 تطبيقاً في التبرّج. وفاز إيوان ماكجريجور بجائزة أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني Fargo، فيما نال مارتن ماكدوناغ جائزة أفضل سيناريو لفيلم Three Billboards.

وفازت الأيرلندية رونان بجائزة أفضل ممثلة بالفيلم الكوميدي Lady Bird في حين فاز جيمس فرانكو بجائزة أفضل ممثل The Disaster Artist.

نكتب القصص بأدائنا (Writing the story ourselves)

في فئات التلفزيون، تميزت القصتان The Handmaid's Tale و The Marvelous Mrs Maisel وحصدتا إثنين من الجوائز لكل منهما.

ولقد كان خطاب إليزابيث موس، مميزاً عند استلامها جائزة أفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني The Handmaid's Tale، حيث أهدت جائزتها للكاتبة مارغريت أتوود بتفانيها في تأليف القصة التي تُعد المصدر الأساسي لهذه السلسلة. حيث نقلت من كتابها اقتباساً جاء فيه دلالات على أن هوليوود قادمة على عصر جديد حيث ستكتب النساء قصصهن بانفسهم، وجاء فيه: "لم نعد ندور في الفراغ، بل نحن القصة الواقعية ونجسد المطبوع من الكلمات بالوقائع، ونحن نكتب القصة أنفسنا." ("We no longer live in the gaps... we are the story in print and we are writing the story ourselves.")

ولقد عاد القيمون على الحفل بالذاكرة إلى المبدعين في الزمن الجميل قبل عدة عقود. حيث كُرِّمَ كيرك دوغلاس باستقبالٍ مميّز بعد بلوغه 101، ولقد وقف على خشبة المسرح لتقديم جائزة مع النجمة كاترين زيتا جونز زوجة ابنه النجم مايكل.

ولقد أعاد هذا الحفل لم الشمل مجدداً على خشبة المسرح بين جينا ديفيس وسوزان ساراندون، اللتين لعبتا دوريهما معاً منذ 27 عاما على الشاشة في Thelma and Louise.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل