المحتوى الرئيسى

بريطانيا: ماي تقدم الوزراء الجدد

01/08 20:59

تأكدت اليوم الاثنين توقعات باحتفاظ الوزراء البارزين في الحكومة البريطانية، ومن بينهم وزير الخارجية بوريس جونسون والوزير المسؤول عن ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس، بمناصبهم في الحكومة التي بدأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إدخال تعديل عليها.

وأكد مكتب رئيسة الوزراء البريطانية في داوننج ستريت باحتفاظ وزيرة الداخلية أمبر رود ووزير الخزانة فيليب هاموند بمناصبهما.

وظهر الكثير من التكهنات الإعلامية حول أدوار ديفيس وجونسون، اللذين أدلوا بتصريحات شخصية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وغيرها من القضايا تختلف عن السياسة الرسمية للحكومة.

وأعلنت ماي عن ترك باتريك ماكلوفلين منصبه في مجلس الوزراء بالإضافة إلى منصبه كرئيس لحزب المحافظين، وشكرته على "سجل خدماته الهائل" كمتحدث باسم كتلة المحافظين أمام البرلمان لمدة 30 عاماً.

وأُلقي باللوم بشكل كبير على ماكلوفلين نتيجة الاداء المخيب للآمال في الانتخابات العامة المبكرة، التي جرت في يونيو (حزيران) الماضي، حيث فقدت ماي الأغلبية داخل البرلمان على نحو لم يكن متوقعاً.

وفي خطاب مفتوح إلى ماكلوفلين، قالت ماي "إن قرارها بالدعوة إلى إجراء الانتخابات "شكل تحدياً" له".

وسيحل براندون لويس، وهو وزير دولة يُشرف على الهجرة، محل ماكلوفلين.

وقال لويس، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "لشرف لي أن أكون رئيساً لحزب المحافظين، وهو حزب عظيم يخدم الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة بمساعدة فريق رائع".

وكان حزب المحافظين قد كتب في وقت سابق تغريدة على "تويتر" تقول إن "وزير النقل المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كريس غرايلينج، قد تم ترقيته رئيساً للحزب".

ويأتي التعديل في أعقاب استقالة داميان غرين، نائب ماي وحليفها، الشهر الماضي، بعد اعترافه بأنه كذب بشأن اكتشاف مزعوم لصور إباحية على حاسوبه بمجلس العموم خلال مداهمة نفذتها الشرطة.

وكانت استقالة غرين آخر الأزمات التي تعرضت لها ماي ، منذ أن أصبحت رئيسة للوزراء في يوليو (تموز) 2016، وقد هيمنت قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المثيرة للانقسام على رئاستها للوزراء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل