المحتوى الرئيسى

مصادر: «أرامكو» السعودية تدعو بنوكًا لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بدور في الإدراج

01/08 20:40

قالت ثلاثة مصادر مصرفية مطلعة، إنَّ شركة «أرامكو» السعودية دعت بنوكًا من بينها «سيتي» و«جولدمان ساكس»، لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بأدوار في عملية إدراج أسهمها بالبورصة وعرضها خلال اجتماعات بالمملكة في الأسابيع المقبلة.

ووفقًا لـ«رويترز»، فهذه الاجتماعات مؤشر إلى أنَّ الترتيبات اللازمة لإجراء طرح عام أولي في 2018، والذي قد يكون الأكبر في التاريخ، تمضي قدمًا رغم تكهنات في السوق باحتمال تأجيله أو ربما تجميده.

وذكرت المصادر أنَّ مسئولين تنفيذيين من «سيتي« و«جولدمان» و«دويتشه بنك»، والذين يسعون جميعًا للاضطلاع بدور المنسقين العالميين في بيع الأسهم، من بين الفرق المدعوة لتقديم مقترحاتها حضوريًا.

وأشارت المصادر ومن بينها مصرفيان يتوقعان حضور الاجتماعات، إلى أن المحادثات ستعقد في نهاية يناير أو بداية فبراير في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، والتي يوجد بها مقر الشركة النفطية.

وقال اثنان من المصادر: إنَّ المحادثات ستشمل موظفي البنوك المعنيين بأسواق رأس المال المساهم، وهم مسئولون تنفيذيون سيشاركون بشكل مباشر في الطرح الأولي، وليس كبار المسئولين بالإدارة العليا.

وامتنعت «أرامكو» السعودية و«دويتشه بنك» و«سيتي وجولدمان ساكس» عن التعليق.

ويمثل إدراج شركة النفط الوطنية العملاقة في البورصة جزءًا محوريًا في مساعي الإصلاح التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرامية؛ لإعادة هيكلة اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وتقول الحكومة، التي تستهدف إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من الشركة هذا العام، إن قيمة «أرامكو» تبلغ تريليوني دولار، لكن عددًا من خبراء القطاع شككوا في أن تكون هذه التقديرات المرتفعة واقعية.

وقالت المصادر: إنَّ «أرامكو» طلبت الشهر الماضي من البنوك تقديم مقترحات مكتوبة. وذكر اثنان من المصادر أن شركة النفط العملاقة طلبت من البنوك عدم إعطاء تقديرات للتقييم، قائلة إنها لم توفر المعلومات المالية الكافية لذلك.

وقد تتسارع وتيرة الاستعدادات للطرح الأولي مع اقتراب سعر النفط من 70 دولارًا للبرميل، مسجلًا أعلى مستوى منذ منتصف 2015، وهو ما يوفر لـ«أرامكو» فرصة أفضل للوصول إلى التقييم المنشود؛ لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل