المحتوى الرئيسى

أرامكو السعودية تدعو بنوكا لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بدور في الإدراج

01/08 19:54

وهذه الاجتماعات مؤشر إلى أن الترتيبات اللازمة لإجراء طرح عام أولي في 2018، والذي قد يكون الأكبر في التاريخ، تمضي قدما رغم تكهنات في السوق باحتمال تأجيله أو ربما تجميده.

وذكرت المصادر أن مسؤولين تنفيذيين من سيتي وجولدمان ودويتشه بنك، والذين يسعون جميعا للاضطلاع بدور المنسقين العالميين في بيع الأسهم، من بين الفرق المدعوة لتقديم مقترحاتها حضوريا، وفقا لرويترز.

وأشارت المصادر، ومن بينها مصرفيان يتوقعان حضور الاجتماعات، إلى أن المحادثات ستعقد في نهاية يناير كانون الثاني أو بداية فبراير شباط في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، والتي يوجد بها مقر الشركة النفطية.

© REUTERS/ Hamad I Mohammed

السعودية تقر رسميا تحويل "أرامكو" إلى شركة مساهمة

وقال اثنان من المصادر إن المحادثات ستشمل موظفي البنوك المعنيين بأسواق رأس المال المساهم، وهم مسؤولون تنفيذيون سيشاركون بشكل مباشر في الطرح الأولي، وليس كبار المسؤولين بالإدارة العليا.

وامتنعت أرامكو السعودية ودويتشه بنك وسيتي وجولدمان ساكس عن التعليق.

ويمثل إدراج شركة النفط الوطنية العملاقة في البورصة جزءا محوريا في مساعي الإصلاح التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرامية لإعادة هيكلة اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وتقول الحكومة، التي تستهدف إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من الشركة هذا العام، إن قيمة أرامكو تبلغ تريليوني دولار، لكن عددا من خبراء القطاع شككوا في أن تكون هذه التقديرات المرتفعة واقعية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل