المحتوى الرئيسى

تعديل وزاري على الحكومة البريطانية

01/08 19:05

تيريزا ماي تتوسط رئيس حزب المحافظين الجديد ونائبه

تقرير: تعديلات مرتقبة على حكومة تيريزا ماي

نصر المجالي: شهدت الحكومة البريطانية، يوم الإثنين، تعديلا وزاريا اعتبره مراقبون انطلاقة جديدة لرئيسة الحكومة تيريزا ماي التي واجهت تحديات ومعارضة شديدة في الاشهر الستة الاخيرة.

وقالت المصادر البريطانية إنه من المتوقع أن تحدد الحكومة الجديدة المعدلة بدون إبطاء موقفها بشأن (بريكست) تمهيدا لاستئناف المفاوضات مع بروكسل في يناير الحالي حول الفترة الانتقالية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفي مارس المقبل في شأن العلاقة التجارية المستقبلية بين الطرفين.

وإلى الآن شمل التعديل الجديد على الحكومة تعيين براندون لويس وزير الدولة للهجرة رئيسا لحزب المحافظين: وجيمس كليفرلي نائبا له، وتعيين ديفيد ليدنغتون نائبا لرئيسة الحكومة ووزيرا لمكتب مجلس الوزراء خلفا لداميان غرين لذي استقال الشهر الماضي بسبب وجود صور إباحية على حاسوبه الخاص في البرلمان.

كما ينتظر تعيين كريس غرايلينغ وزيرا للنقل، وآن ميلتون وزيرة المهارات حاليا وزيرة للصحة، ودومينيك راب وزيرا للعدل، وتعيين كل من النواب الذين انتخبوا العام 2015 أعضاء في مجلس العموم وهم جيمس كليفرلي ونصرت غاني وسويلا فرنانديز وريشي سوناك في مناصب وزارية.

وأبقت ماي على وزرائها الأقوياء: وزيرة الداخلية أمبر رود، وزير الخزانة فيليب هاموند، وزير (بريكسيت) ديفيد ديفيس وزير الإسكان والمجتمعات ساجد جافيد، ووزير الخارجية بوريس جونسون.

ماي مع عدد من الوزراء الجدد امام 10 داونينغ ستريت

وغادر الحكومة وزير شؤون ايرلندا الشمالية جيمس بروكنشير وذلك لاعتلال صحته وانتظار خضوعه لعملية جراحية في الرئة. وينتظر أن يشمل التعديل غقالة كل من وزيرة التعليم جوستين غرينينغ، زعيمة الأغلبية في مجلس العموم أندريا ليدسوم، ووزير الأعمال غريغ كلارك.

وإلى ذك، فإنه سيترتب على رئيسة الوزراء تحديد العلاقة المستقبلية التي تأمل المملكة المتحدة في اقامتها مع الاتحاد الاوروبي، ما يحتم عليها التوفيق بين وجهات النظر المتناقضة لمؤيدي بريكست ومعارضيه داخل حكومتها.

وعلى رغم التأخير الحاصل في جولات المفاوضات الاولى، بدت تيريزا ماي واثقة من قدرتها على التوصل الى اتفاق نهائي حول بركسيت هذه السنة، رغم ان مناقشاتها الجديدة تبدو بالغة الصعوبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل