المحتوى الرئيسى

المعارضة السودانية تحذر الحكومة من قمع احتجاجات الغلاء

01/08 19:04

حذر حزب الأمة المعارض الحكومة السودانية من قمع المظاهرات ضد الغلاء بالعنف وتكرار ما حدث في سبتمبر 2013، بينما وصل جهاز الأمن والمخابرات، اليوم، مصادرة الصحف التي تركز على عكس تذمر الشارع، وفق ما نقل موقع "سودان تريبيون" السوداني.

ومنذ الجمعة والسبت الماضيين بدأت احتجاجات متفرقة في العاصمة الخرطوم وولايتي الجزيرة وسنار أواسط البلاد تنديدا بالغلاء وارتفاع الأسعار، وامتدت الاحتجاجات يوم الأحد إلى نيالا والجنينة بإقليم دارفور، ما أسفر عن سقوط قتيل هناك.

وأعلن حزب الأمة القومي، دعمه وتأييده للتظاهرات السلمية في الشارع، داعيا لمقاومة "ميزانية الإفقار والجوع بشتى السبل السلمية حتى إسقاطها تماما".

وقال الحزب في بيان لمكتبه السياسي أمس:  "يحذر الحزب النظام من التعرض للتظاهرات واستخدام العنف والقهر، ومن مغبة ما حدث في سبتمبر 2013، فحق التظاهر تكفله وتحميه كل القوانين الدولية بل حتي للدستور الذي كتبه النظام بيده".

وكان عشرات القتلى قد سقطوا في احتجاجات بعدة مدن بالبلاد على رفع الدعم الحكومي عن الوقود والخبز في سبتمبر 2013.

ولوحت وزارة الداخلية السودانية، الأحد، بالتصدي لأي محاولات "تخريب"، وشددت على ضرورة الاستئذان من السلطات قبل الانتظام في مظاهرات سلمية.

وشدد حزب الأمة أن "بقاء الرئيس عمر البشير في الرئاسة، وهو الملاحق دوليا في جرائم لاتسقط بالتقادم، هو بقاء للخيبة والاستمرار في الفشل والتسلط المستمر منذ 28 عاما، فقد آن الأوان أن يرحل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل