المحتوى الرئيسى

عبد العزيز سلمان: الدستور أوجب تنقية قاعدة بيانات الناخبين

01/08 18:10

أكد المستشار عبدالعزيز سلمان نائب رئيس المحكمة الدستورية، وأمين عام لجنة الانتخابات السابق، إن التقسيم العادل للدوائر الانتخابية من الضمانات الأساسية للعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية تراقب تقسيم الدوائر وباشرت رقابتها عليها.

وتابع خلال مؤتمر مجلس الدولة: أن الدستور أوجب تنقية قاعدة البيانات، والقضاة هم من يتولون الحذف والإثبات في قاعدة بيانات الناخبين مناط بالقضاء الإداري مهمة متابعة قرارات لجنة الانتخابات، والفصل فى المنازعات المتعلقة بها.

وأوضح أن الإشراف القضائي هو الضمان الفعّال في العملية الانتخابية في مراحلها المختلفة، والدستور حرص على تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات تشكيلا قضائيا.

ويهدف المؤتمر أيضًا إلى التعرف على كافة أنواع وأشكال المنازعات الانتخابية مثل الشكاوى أو الطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات.

ويضم المؤتمر مشاركين من بين قضاة الدول الأعضاء بالاتحاد العربي للقضاء الإداري، وغيرهم من الأطراف المعنية وممثلين لمجلس الدولة الفرنسي، والمجلس الدستوري الفرنسي، ومفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والعديد من الخبراء والمتخصصين من حول العالم، بالإضافة إلى ممثلي الجهات القضائية المختلفة والوزارات المعنية والإعلام.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة مطروح احتفالية فنية وثقافية، بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، وذلك بمقر النادي الاجتماعي بمدينة مرسى مطروح. شارك في الاحتفالية عدد كبير من أهالي مرسي مطروح، ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل