المحتوى الرئيسى

الثقافة البحرينة تعلن فعاليات عام المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018

01/08 17:58

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن برنامج "المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018"، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته بجانب قلعة بوماهر اليوم بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من السفراء المعتمدين، والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين، وذلك حسبما افادت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" اليوم.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة قد أعلنت المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م خلال الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة والذي عقد في مسقط عام 2015م.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "بعنوان جديد نعلن استقبال عام 2018م، فيه المحرق عاصمة ثقافية لأوطاننا العربية والإسلامية"، وأضافت: "مملكة البحرين برؤية قيادتها الرشيدة استطاعت جعل مدنها مراكز إشعاع حضاري ونماذج للعمل الثقافي".

وتوجهت بجزيل الشكر والامتنان الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، الداعم الأول للثقافة في البحرين، لإيمانه الدائم بالعمل الثقافي ولدعمه الكريم والسخي لافتتاح "المحرق عاصمة الثقافية الإسلامية 2018" يوم 28 يناير القادم، كما شكرت الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر وصاحب السمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، على دعمهم اللامحدود للحراك الثقافي في مملكة البحرين.

كما توجّهت بالشكر للدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة لاهتمامه بمدينة المحرق ولثقته بمملكة البحرين التي ستحتفي بضيوفها القادمين من كافة أنحاء العالم.

وأكدت أن مدينة المحرق نالت لقب عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م لغنى نسيجها العمراني وتراثها المادي وغير المادي المتميز، مشيرة إلى أن هيئة الثقافة ستقدّم خلال العام مشاريع بنية تحتية ثقافية ستثري المدينة وتزيد من رونقها وجمالها الذي عهده الجميع، والتي يعد من أهمها مشروع طريق اللؤلؤ الموقع المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو بالإضافة لبرنامجٍ حافل بالنشاط والاحتفالات والمعارض في كافة أرجاء البحرين التي تحتفي بهذا الحدث المهمّ بطريقة ترقى لغنى تراثها العريق، وأردفت: "عبر الثقافة نروّج لقيمنا الراقية وللروح الأصيلة في ديننا الإسلامي، ونعطي للعالم صورة أجمل عن بلدان العالمين العربي والإسلامي".

وعند إعلان المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية، أكد الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على عراقة تاريخ مدينة المحرق وإرثها الإنساني وما تضمه البحرين من مقومات حضارية متميزة، وأشار معاليه إلى ضرورة الحفاظ على الهوية الثقافية للمدن التاريخية، منوّها بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار في صون الإرث الحضاري البحريني.

وكشفت هيئة الثقافة عن أهم فعاليات عام 2018م، حيث تحتفل الهيئة رسمياً بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية يوم 28 يناير برعاية كريمة وسامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

ويوم 17 يناير يفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 أبوابه برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في الخيمة التي شيدت خصيصا لاحتفالات السنة بجانب قلعة عراد، كما ستعرض الهيئة يوم 17 يناير نتائج سمبوزيوم البحرين الدولي للنحت السادس، والمقام حالياً في الساحة الخلفية لمتحف البحرين الوطني برئاسة فخرية من النحات المصري العالمي آدم حنين. أما يوم 18 يناير، فيستضيف متحف البحرين الوطني معرض "الفن في حضارة بلاد المسلمين – مجموعة آل صباح" والقادم من دار الآثار الإسلامية في الكويت برعاية من الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البحرين.

وبمناسبة يوم السياحة العربي الذي يوافق تاريخ ميلاد الرحالة العربي المسلم ابن بطوطة، يستضيف مسرح البحرين الوطني يوم 25 فبراير حفلا موسيقيا أعدّه خصيصا لهذه المناسبة الموسيقي العالمي عابد عازرية بعنوان "ملحمة جلجامش".

وخلال شهر مارس سيشهد متحف البحرين الوطني افتتاح "قاعة المدافن" يوم 18 مارس موافقاً بذلك اليوم العالمي للمتاحف.

ويوم 28 من الشهر نفسه تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض البحرين الدولي الـ 18 للكتاب.

ويوم 24 يونيو 2018م، تجتمع لجنة التراث العالمي لمدة عشرة أيام برئاسة مملكة البحرين في المنامة. أما يوم 27 سبتمبر فتطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الثانية من جواز عبور السياحة الثقافية بتزامن مع يوم السياحة العالمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل