المحتوى الرئيسى

وزير الصحة: الانتهاء من قانونى هيئتى الغذاء والدواء قريبا

01/08 16:49

«عماد الدين»: مصر والسعودية قادرتان على تغيير صناعة الدواء فى المنطقة

قال وزير الصحة أحمد عماد الدين، إن الوزارة ستنتهى من قانونى هيئة الغذاء المصرية وهيئة الدواء، خلال أيام، بعد إخراج قانون التأمين الصحى فى الأسابيع الماضية، لتكتمل قوانين المنظومة الصحية فى مصر.

وأضاف الوزير، اليوم الإثنين، خلال الإعلان عن فعاليات المؤتمر العربى الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، المقرر أن تنظمه الوزارة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، فى شرم الشيخ إبريل المقبل، أن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون هيئة الدواء، وتراجعه وزارة العدل حاليا.

وأوضح أنه خلال أسبوع سيكون القانون أمام مجلس للوزراء للاطلاع عليه وفى حالة الموافقة عليه، سيتم إرساله إلى مجلس الدولة للمراجعة النهائية، وبعدها يرسل بشكله النهائى إلى مجلس الوزراء مجددا لإقراره، أسوة بقانون التأمين الصحى الشامل.

وفى سياق متصل، أكد «عماد الدين»، أن المؤتمر العربى للدواء سيحقق نقله نوعية جديدة فى المجال، لافتا إلى أن مصر والسعودية من أكبر الدول العربية القادرة على تغيير صناعة الدواء فى المنطقة، وأن الاهتمام بهذه الصناعة يساهم فى تحسن الاقتصاد، موضحًا أن المؤتمر يهدف إلى توحيد معايير الحوكمة والأطر التشريعية فى المنظومة.

ودعا وزير الصحة، إلى توحيد آليات التسجيل فى الدواء والمستلزمات الطبية، لافتا إلى أن تصدير الدواء أصبح صناعة تمثل جزءا من الناتج القومى، وأنه تم عقد اتفاقيات بين مصر وعدد من الدول العربية فى هذا المجال، مبديا أمله فى الخروج بتوصيات ترفع إلى مجلس الصحة العرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل