المحتوى الرئيسى

كيف يفكر حسام البدري والأهلي قبل دربي العاصمة؟

01/08 16:46

"الموسم الماضي، أرسلت العديد من الرسائل لمدربي الفرق الأخرى أثناء المؤتمرات الصحفية بخصوص طريقة إيهاب جلال، لأن المقاصة كان ينافسنا على الدوري". كانت تلك تصريحات حسام البدري مدرب الأهلي عقب مواجهة إنبي في الدوري خلال شهر ديسمبر الماضي والتي فاز بها بنتيجة 4-1.

وتابع "أخبرتهم أن الضغط العالي سيقلل كثيرا من قوة المقاصة، فهذا ما يميز إيهاب جلال الذي يحب الكرة الهجومية وبناء الهجمة".

الأهلي لم يخسر هذا الموسم في الدوري سوى مباراة وحيدة ضد مصر للمقاصة بنتيجة 3-2 وتعادل 3 مباريات وفاز في 11 لقاء.

متعب: نعم فقدت الأمل في المشاركة.. كان مستحيلا أن ألعب والبدري في الأهلي متعب يكشف "لحظة النهاية" مع الأهلي.. وعود البدري غير المنفذة و"لن تلعب مجددا" البدري يضم كل لاعبي الأهلي في معسكر القمة ويؤجل إعلان القائمة

الفوز ضد الزمالك يضمن للأهلي صدارة جدول الترتيب ولو مؤقتا على حساب الإسماعيلي، مع تبقي مباراة مؤجلة للحمر.

يحتل المارد الأحمر المركز الثاني برصيد 36 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن الإسماعيلي المتصدر و8 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الرابع.

فكيف يفكر حسام البدري والمعسكر الأحمر قبل دربي العاصمة؟ FilGoal.com يناقش معكم كيف يفكرون قبل مواجهة الزمالك.

يناقش محمد فضل نجم الأهلي والإسماعيلي السابق ومحلل قناة "أون سبورتس" ذلك الأمر مع FilGoal.com قائلا :"حسام البدري تطور مؤخرا خاصة في بطولة دوري أبطال إفريقيا الأخيرة، أصبح يضع أكثر من سيناريو للمباراة الواحدة وهذا أمر جيد".

وواصل "معظم من يواجههم البدري يعتمدون على الأسلوب الدفاعي، لكن أيضا يضع أكثر من سيناريو لمواجهتهم".

وأتبع "البدري يعرف جيدا كيف يختار تشكيله فهناك قوام معين اختاره ويعرفه، فقط الاختلاف قد يكون على لاعب أو اثنين".

وأضاف "يعلم جيدا أن إيهاب جلال يقوم بفتح الملعب بطريقة معينة، وبالتالي سيبدأ المباراة بتحفظ لكن لن يستسهل اللقاء لأنه ليس كذلك".

وأكمل "الأهلي سيضغط ويهاجم لكن بحذر".

ماذا عن أيمن أشرف؟ إنه ظهير أيسر في الأساس وليس قلب دفاع، هل يكون مصدر قلق؟

يجيب فضل: "أيمن أشرف لست متفقا مع إشراكه كقلب دفاع لكنه مجبر، بالطبع الخبرات ستشكل فارقا كبيرا، انظر إلي قد ألعب كقلب دفاع لكن الخبرات ليست موجودة، عامل التمركز والتحركات كل ذلك ليس موجودا".

واسترسل "إيهاب جلال أيضا يغير من فكره، ضد المصري مثلا، الأخير كان يهاجم ويضغط من الأمام لذا تراجع هو ودافع ولعب كرات طولية ضده".

واستطرد "الكرات الطولية شكلت الفارق وبالتالي فاز بنتيجة 2-0، ضد الأهلي قد يفعل ذلك وأيضا قد يستغل المنطقة بين معلول وأشرف".

واستكمل "يلعب بلاعب وسط ذو قدرات فنية خاصة تمكنه من التمرير بهذه الطريقة، وهذا متوفر له في الزمالك وأتوقع أن يلعب بهذه الطريقة".

واستدرك "العمل في الزمالك يبدأ من بعد المباراة، وبالتالي أراه يسير على طريق صحيح كناد، من المهم أن تجلب مدربا اسمه أكبر من اللاعبين رأينا ذلك مع جوسيب جوارديولا في مانشستر سيتي وزين الدين زيدان في ريال مدريد".

وأضاف "الزمالك مع فيريرا نجح لأن اسمه وشخصيته كانت أقوى من اللاعبين، ومع حسام حسن صعد من العاشر إلى الثاني لنفس السبب وفاز بكأس مصر مع ميدو لذات السبب".

وأتبع "الأهلي ليس لديه أريحية الخسارة، لأن هذه المباراة تحمل في طياتها الكثير من الأحداث، مثلا إن خسر الأهلي فهناك مشاكل بسبب الراحلين مثل مؤمن زكريا وأحمد الشيخ ومشاكل حسام البدري مع الإدارة والجماهير".

وأتم "لكن الزمالك، إيهاب جلال تولى المهمة لتوه، وبالتالي سيبدأ العمل ما بعد المباراة، فقط قد يعمل على الجانب النفسي".

لكن التوقعات تشير إلى ترجيح كفة الأهلي لأن الزمالك قد عين إيهاب جلال قبل المباراة بـ24 ساعة فقط

يوضح ربيع ياسين نجم الأهلي السابق ذلك الأمر قائلا: "فنيا وبدنيا وقدرات الأهلي أفضل بكثير من الزمالك، حسام البدري نفسه كمدرب أفضل بكثير ويمنح الأهلي دفعة كبيرة".

وواصل "الأهلي الطرف الأفضل في المباراة لأنه يدخلها وهو يمتلك كل شيء حتى الدافع أكبر".

وأكمل "حسام البدري أثبت أكثر من مرة أنه أفضل من إيهاب جلال، وتغلب عليه".

وأتبع "على الصعيد الفني، الزمالك ليس أفضل من الأهلي في شيء إطلاقا بل العكس".

وواصل "هناك أمران يجب أن نتحدث عنهما، الأول هل الزمالك يمتلك قدرات وفي حالة أفضل من الأهلي؟ بالطبع لا، ثانيا هل إيهاب جلال قادر في 24 ساعة على منح الفريق دفعة نفسية أم خططية؟".

واستكمل "بالطبع ليس معقولا أتحدث هنا عن دراسة ووعي لأنني كنت لاعبا ومدرب، اللاعب هو من يصنع المدرب، يستحيل أن تحدث طفرة كبيرة في 24 ساعة إلا إن حالفه التوفيق فقط".

وأتم "الزمالك وإن فعل شيئا في المباراة فبالتوفيق فقط، لكن الكفة ترجح الأهلي".

ما يتفق عليه أيضا محمد يوسف نجم ومدرب الأهلي السابق والذي قال لـFilGoal.com:

"معسكر الأهلي أهدأ بكثير من معسكر الزمالك، الأهلي استقر على عناصره ودوافعه للمباراة أكثر بكثير من الزمالك".

"دوافع الزمالك ستتمثل في جمع أوراقه المبعثرة مع إيهاب جلال واستعادة المستوى وإيجاد تشكيل ثابت، الأهلي يسعى لقمة جدول ترتيب الدوري والفوز سيحسم ذلك الأمر ولو بفارق نقاط ضئيل".

"الأهلي سيلعب من أجل الفوز والفوز فقط، عكس إيهاب جلال إنه يدخل المباراة بلا أي ضغوط من أي نوع".

"جلال لن يحاسب على الخسارة لكن ستتم الإشادة به إن تعادل أو فاز بالمباراة لذا هو الأقل ضغطا".

"تلك المباريات لا تهتم بمعطيات ما قبلها أو حالة الفريقين، مواجهة الأهلي والزمالك دربي له طابع خاص جدا يحسم داخل الملعب فقط ولا يهتم بما حوله من أجواء أو حالات".

"البدري مثلا لن يقلق من أزمة قلب الدفاع، لأنه يلعب فعليا بأيمن أشرف في الدوري منذ انتهاء بطولة إفريقيا تقريبا كقلب دفاع جهة اليسار، وبالتالي لن يقلق قط من أزمة قلب الدفاع".

"إيهاب جلال قد يعرف ويختار 6 لاعبين لكنه فعليا لا يعرف اللاعبين وحجم قدراتهم بعد، مثلا قد يدفع بأحمد داوودا لأنه يعرفه ويعرف قدراته جيدا".

"فعليا أيمن أشرف أصبح قلب دفاع".

"رأيي في رحيل مؤمن زكريا وأحمد الشيخ، كنت أتمنى رحيل أحدهما وليس كلاهما، نعم هناك وليد سليمان وباكاماني مشامبي لكن أيضا كنت بحاجة إلى أحدهما".

مجددا نعود إلى الأهلي لديه تشكيل ثابت فكيف سيفكر البدري في المباراة؟ يوضح فتحي مبروك مدرب ونجم الأهلي السابق لـFilGoal.com

"الأهلي لديه خط محدد وتكتيك معين يسير عليه مع حسام البدري الذي لديه فكره الخاص".

"البدري يلعب بطريقة 4-2-3-1 ولديه كتيبته التي يعتمد عليها، هجوميا لديه رباعي حاسم جدا متمثل في عبد الله السعيد ومؤمن زكريا ووليد أزارو وجونيور أجاي".

"في رأيي البدري سيستغل ما يمر به الزمالك، قد عين مديرا فنيا جديدا وليس في حالة استقرار فني، ما يعني أنه سيضغط في بداية اللقاء لإرباك الفريق تماما".

"أيمن أشرف لعب كقلب دفاع مع سموحة قبل الأهلي وأجاد في ذلك الدور، ناهيك عن أنه يقدم إضافة هجومية".

دربي ناري يجمع بين الأهلي والزمالك في تمام السابعة مساء ضمن منافسات الجولة الـ17 من الدوري المصري

الأهلي يحتل المركز الثاني برصيد 36 نقطة من 15 مباراة وسجل 33 هدفا كأقوى خط هجوم في الدوري واستقبل 10 أهداف كأقوى خط دفاع.

الزمالك يحتل المركز الرابع برصيد 28 نقطة من 16 مباراة وسجل 21 هدفا واستقبل 13 هدفا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل