المحتوى الرئيسى

أول تعليق من تونس على الأزمة القطرية

01/08 15:03

قالت عضو مجلس نواب التونسي ليلى الشتاوي، إن الدور القطري تركز في إنشاء "جبهة النصرة" التي تتبع لتنظيم "القاعدة" في بلاد الشام ودعمها بالمال والرجال والسلاح، مشيرة إلى تحالف النظام القطري مع جماعة الإخوان الحاكمة والأم الشرعية لتنظيم القاعدة.

وأضافت الشتاوي، خلال كلمته في ندوة بالمنامة تحت عنوان "قطر عراب الفوضى والأزمات في الشرق الأوسط"، أن تنظيم "داعش" الإرهابي جزء لا يتجزأ من تنظيم "القاعدة"، لكنه انقسم عنه لخلافات وأفكار جعلته ينفصل في تكوين خطير وانتشر في بقعة كبيرة جعلت من الإخوان قوة في المنطقة لتحالفات مشتركة بينها وبين التنظيمات الإرهابية المختلفة.

وتأتي تصريحات الشتاوي، بمثابة أول تعليق من جانب تونس حيال الأزمة القطرية منذ اندلاعها من سبعة أشهر، بعد إعلان دول الرباعي العربي "مصر، السعودية، الإمارات، والبحرين"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الماضي، بسبب دعمها للإرهاب وتمويل التنظيمات المتطرفة وهو ما تتنصل منه الدوحة حتى الآن.

ونظم مركز دراسات البحرين ندوة في المنامة بعنوان "قطر عراب الفوضى والأزمات في الشرق الأوسط"، وتهدف إلى عرض تجارب مملكة البحرين ودول أخرى مع قطر.

وتركز الجلسة الأولى على البحرين، وملف تجنيس بحرينيين من قبل قطر على أساس مذهبي، بينما تركز الجلستان الثانية والثالثة على تجارب دول عربية أخرى تتهم قطر بدعم ميليشيات بهدف إسقاط الأنظمة السياسية والشرعية، والسيناريوهات المستقبلية لإبعاد الخطر عن أمن الخليج.

وتستضيف الندوة عددًا من الشخصيات العربية والأجنبية منهم وزير الخارجية المصرية الأسبق السفير محمد العرابي، ووزير الإعلام اليمني الأسبق الدكتور محمد القباطي، والنائب بمجلس النواب التونسي ليلى الشتاوي، ورئيس المعهد الفرنسي للدراسات الإستراتيجية فردريك أنسال وآخرين.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة مطروح احتفالية فنية وثقافية، بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، وذلك بمقر النادي الاجتماعي بمدينة مرسى مطروح. شارك في الاحتفالية عدد كبير من أهالي مرسي مطروح، ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل