المحتوى الرئيسى

هذه اللمبة قادرة على جلب الإنترنت للكمبيوتر المحمول

01/08 14:45

رُبما تكون تستخدم تقنية الواي فاي الأن، ولكن ماذا إذا كنت تريد إنترنت لاسلكي بإستخدام تقنية أخرى؟ أخيراً، سيصبح من الممكن ذلك بواسطة تقنية “لاي فاي – LiFi” عن طريق ضوء الأشعة تحت الحمراء.

هذه التقنية ليست جديدة، حيث ظهرت للمرة الأولى قبل عدة أعوام ولكن شركة إسمها أولدكوم هي أول من يحاول جلبها للسوق بطريقة يمكن للمستهلكين الوصول إليها. حيث أعلنت عن منتج إسمه “ماي لاي فاي – MyLiFi” الذي يُمكّنك من الحصول على الإنترنت لاسلكياً بإستخدام مصباح يتصل بقطعة تقوم بإدراجها في الكمبيوتر من خلال منفذ USB.

المنتج يعمل كمصدر للضوء ومصدر للإنترنت، ولكن الإنترنت لا يأتي من الضوء المرئي نفسه. وبدلاً من ذلك، هناك دائرة صغيرة في مركز المصباح تعمل كمرسل ومستقبل لضوء الأشعة تحت الحمراء الغير مرئية للعين البشرية، بحيث يتم إيصال المنتج بكيبل الإنترنت وبالتالي يتم إرسال الإنترنت لاسلكياً للكمبيوتر بشرط تواجد قطعة الإستقبال الصغيرة.

والأمر الأهم من ذلك، تقنية LiFi لا تستخدم الموجات الراديوية والموجات الكهرومغناطيسية التي يُقال أنها مضرة للصحة وهي ليست كذلك بالفعل. ولكن إذا لديك مخاوف بشأن الآثار الصحية لموجات الراديو، هذا خيار قد يكون مناسب لك حيث يتم إيصال الإنترنت عن طريق ضوء الأشعة تحت الحمراء، بحيث الإنترنت يقال أنه أسرع بكثير من إنترنت الواي فاي.

والفائدة الثانية المثيرة للإهتمام هي الحماية. الواي فاي جيد في إختراق الجدران، ولكن الضوء ليس كذلك. وبالتالي سيكون من الصعب بكثير لمن يحاول إلتقاط إشارة الإنترنت الخاصة بك لقراءة البيانات والتجسس.

وبطبيعة الحال، لايوجد شيء منتج كامل وهناك سلبيات. على الرغم من أن الإتصال لاسلكي، لكن تحتاج إلى أن تكون قطعة الإستقبال مقابلة تماماً لمركز الإرسال كخط مستقيم مباشر، بالإضافة إلى ضرورة تواجد قطعة إستقبال لكل جهاز، والمصباح يأتي مع قطعة واحدة فقط.

المنتج غير جاهز حتى الأن للطرح في الأسواق، حيث تبحث الشركة عن تمويل 50 ألف دولار عبر منصة Kickstarter ليُطرح بسعر 840$.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل