المحتوى الرئيسى

«محبة واستعطاف».. حكاية أبناء «بن لادن» مع إيران

01/08 14:20

بعد قيام أحد عناصر تنظيم القاعدة بتسريب صور لتواجد ثلاثة من أبناء زعيم التنظيم أسامة بن لادن في إيران، إشارة إلى أن «محمد ولادن وحمزة» يقيمون حاليًا تحت ضيافة طهران في مجمع سكني مخصص لقيادات التنظيم الإرهابي وأسرة بن لادن، ولكن لم تكن هذه الصورة هى الأولى من نوعها، والتي تحدد العلاقات بين الجانبين إلا ان العلاقات بينهما تمتد من جذور قديمة.

علاقة أبناء بن لادن بإيران

انتقال حمزة مع والدته إلى إيران

انتقل حمزة ووالدته وبعض أفراد أسرة بن لادن إلى إيران في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، وذلك بعد تفاوض بين «القاعدة» وإيران التي احتوت رموز «القاعدة» وأسرهم سنوات عديدة، كان من ضمنهم حمزة بن لادن، وفي إيران تكونت رؤية وفكر ومنهج حمزة عبر فريق خاص كان مكلفًا بمتابعته قبل وبعد ذلك مع مجموعة خاصة ضمن طالبان إلى جانب الرعاية الإيرانية الخاصة.

وبعد ذلك اختفى حمزة وقتل أسامة بن لادن، واُعتقلت أسرة بن لادن في إيران.

نشرت وكالة الاستخبارات الأمريكية «سي أي إيه»، نحو 470 ألف ملف وجُدت في جهاز الكمبيوتر الخاص بزعيم تنظيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن، الذي تمت مصادرته خلال مداهمة مخبئة في باكستان، في العام 2011.

ومن بين الوثائق رسالة من مريم بنت أسامة بن لادن، إلى مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، تطلب منه إطلاق سراح عائلتها التي قامت قوات الأمن الإيرانية باعتقالهم بعد أن اضطروا إلى دخولها سرًا.

لم يقبل الإيرانيون، وفقًا لما جاء في التقرير المرسل لأسامة بن لادن، عودة ابنته إلى السعودية بسبب السياسة القمعية التي انتهجتها إيران تجاههم، وأمر الحرس الثوري الإيراني، عثمان نجل بن لادن، بأن يكلم والدته، لتطلب من السفارة الإيرانية في سوريا، إلحاق ابنتها بها هناك، على أن تتقدم أمهم بطلب للسفارة السعودية، سفر ابنتها إلى سوريا وليس إلى السعودية.

وبعد تسرب خبر هروب إيمان إلى الإعلام، جاء مسؤول الاستخبارات إلى الأخوة، وأخبرهم أن ملف القاعدة لابد أن يغلق بعد حادث هروب إيمان، وأنهم سيبدؤون بجدية في تسفير الناس.

ووفقًا للوثائق استطاع تنظيم «القاعدة» التمكن من إعادة أسرة زعيمه أسامة بن لادن، من إيران إلى مناطق مختلفة فكان من بينهم من توجه إلى سوريا «ابنه محمد»، وآخرون إلى باكستان، عبر محاولات ضغط مختلفة من بينها التفاوض على رهائن إيرانيين، وتوجيه خطاب من قبل خالد بن لادن إلى خامنئي بناء على طلب من والده بالتأكيد على أهمية إطلاق سراحهم، ملوحًا بفضح العلاقة المشتركة بإخراج قضية أسرى «القاعدة» وأسرة بن لادن إلى وسائل الإعلام الغربية والعربية.

تفرق الأشقاء الثلاثة بعد الخروج من إيران، فبينما التحق لادن بشقيقته إيمان للإقامة في سوريا إلى جانب والدتهما، كان ترتيب أسامة بن لادن لابنه محمد إلى جانب الآخر عثمان بالخروج من وزيرستان عقب اشتداد الضربات الجوية من جانب القوات الأمريكية، والانتقال إلى أي مدينة في باكستان، إلى حين ترتيب الوصول إلى بيشاور.

انتشرت صورة الإخوة الثلاثة خلال أحد المواقع والحسابات التابعة لتنظيم القاعدة، والتي أخذت في المجمع السكني الخاص لقيادات القاعدة وأسرة بن لادن في إيران - ثلاثةٌ من أبناء أسامة بن لادن، وهم محمد ولادن، وحمزة.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل