المحتوى الرئيسى

«بعد اعتقال 12 منها».. قصة عداء النظام القطري مع قبيلة الهواجر

01/08 13:39

بعد قبيلة آل مرة، تستمر قطر في خلافها وسياستها القمعية تجاه القبائل المناهضة لها، وكان آخرها قبيلة الهواجر حيث قامت باعتقال 12 شخصًا من أبناء قبيلة الهواجر، بعد أن رفعوا أعلام السعودية والإمارات والبحرين، ومجدوا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في بعض الأهازيج.

ويرصد «الدستور» بداية خلاف قطر مع قبيلة «الهواجر»:

دعا شيخ شمل قبيلة بني هاجر، الشيخ شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري، قطر إلى العدول عن تغريدها خارج السرب، والعمل مع إخوانها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للحفاظ على لم الشمل.

ودشن مغردون على «تويتر» هاشتاج بعنوان «#سحب_جنسية_شيخ_شمل_الهواجر»، أعربوا من خلاله عن استيائهم من السياسات القطرية القمعية التي تتبناها الدوحة تجاه معارضيها، مؤكدين أن تلك السياسات لن تؤتي ثمارها بأي حال من الأحوال.

وقبيلة بني هاجر تقطن في مختلف أنحاء الجزيرة العربية، ولها تواجد في كل من السعودية والإمارات وقطر والعراق وعمان والبحرين والكويت.

سحب الجنسية من شيخ قبيلة الهواجر

أصدرت الدوحة قرارًا بسحب الجنسية من شيخ قبيلة شمل الهواجر، الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري ومعه مجموعة من عائلته.

التظاهر ضد قرار سحب الجنسية

اجتمع الآلاف من قبائل قحطان، للتضامن مع شيخ شمل الهواجر، الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، ضد قرار نظام امير قطر تميم بن حمد ال خليفة، بسحب جنسيته، مع أفراد من عائلته، بسبب مواقفه المناهضة لسياسة السلطة في الدوحة.

رد شيخ القبيلة على قرار سحب الجنسية

صرح الشيخ شافى ردًا على قرار سحب جنسيته: «كان سبب إسقاط الجنسية القطرية منى رغم أننى من مواليد قطر هو مقابلتى ولى العهد فى رمضان، وبعدها أسقطت جنسيتى»، مشيرًا إلى أن من يتصرف فى قطر «ليس الحكومة بذاتها بل مجموعة مرتزقة وهم أجانب وأعداء للخليج ولا يتمنون له الخير، ومعروف فى أى بلد يحترم نفسه أنه لا يسقط جنسية مواطنيه إلا بسبب خيانات أو ما شابه».

أبدى عدد من شيوخ القبائل، المنتشرة في الدول الخليجية، رفضهم لسحب الجنسيات من المخالفين لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وتضامنهم مع الشيخ الهاجري، وتوافدوا إلى مقر إقامته لإظهار تكاتفهم ووحدتهم، في مواجهة ممارسات النظام القطري ضد أبناء القبائل.

وكانت قطر سحبت الجنسية القطرية من شيخ قبيلة آل مرة، طالب بن لاهوم بن شريم، إضافة إلى 50 شخصًا آخرين من أسرته وقبيلته، وصادرت أموالهم؛ ما أثار موجة غضب بين مشايخ وأبناء آل مرة في قطر والخليج.

وفي المقابل تمنح الحكومة القطرية الجنسية لمطلوبين فارين من موطنهم الأصلي لأسباب عديدة، أبرزها التخابر والخيانة.

كشف المستشار السعودي في الديوان الملكي، سعود القحطاني، أن السلطات الأمنية في قطر، اعتقلت 12 شخصًا من أبناء قبيلة الهواجر، بعد أن احتفوا بأعلام وأسماء قادة دول المقاطعة الخليجية الثلاث في تحدٍ على ما يبدو لقادة الدوحة، وذلك من خلال الفيديو الذي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مؤكدًا أنه صفعة على وجه نظام الحمدين.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل