المحتوى الرئيسى

وزير العدل: اتحاد «محاكم القضاء الإدارى» هدفه دعم سيادة القانون فى المنطقة العربية

01/08 11:52

قال المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، إن الاتحاد العربي لمحاكم القضاء الإداري أسس لدعم الروابط بين محاكم مجلس الدولة المختلفة، والمحاكم بالدول العربية، وأن له أهدافا شتى لدعم سيادة القانون في المنطقة العربية.

وأضاف عبدالرحيم في كلمته خلال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العربي للقضاء الإداري، أن هناك تعاونا بين وزارة العدل المصرية والاتحاد إدراكًا منها لأهمية دوره.

وأشار إلى أنه يجب على القاضي الاطلاع على الثقافات القانونية المختلفة، ونقل ما يتناسب منها مع دولته.

يحضر المؤتمر ممثلون من مجلس الدولة الفرنسى، والمجلس الدستورى الفرنسى، ومفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والعديد من الخبراء والمتخصصين من حول العالم، بالإضافة لممثلى الجهات القضائية المتخلفة والوزارات المعنية والإعلام.

ويهدف المؤتمر للاطلاع على الممارسات في الدول العربية الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى الممارسات الدولية والإقليمية المختلفة، فيما يخص تسوية المنازعات الانتخابية، ولتبادل الخبرات والتوعية بآليات تسوية المنازعات الانتخابية بين أطراف العملية الانتخابية، مع التركيز بشكل خاص على الممارسات الدولية الجيدة، وذلك من خلال استعراض عدد من النماذج المأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم، والتعرف على كافة أشكال وأنواع المنازعات الانتخابية مثل الشكاوى والطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، وتعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر، والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات.

وقال المستشار محمد رسلان، الأمين العام للاتحاد العربى للقضاء الإدارى، إن هذا المؤتمر يعد أكبر تجمع قضائى عربى، حيث يشارك به أكثر من 40 قاضيًا وقاضية، من الدول العربية، وعدد كبير من رؤساء وممثلى الهيئات القضائية العليا بالدول العربية، كما يشارك مجلس الدولة الفرنسى، ويمثله القاضية «مارى مارتن»، رئيس قسم التقارير والدرسات والبحوث بمجلس الدولة الفرنسى، والقاضى «إيف جوناه»، رئيس قسم التعاون الدولى بمجلس الدولة الفرنسى.

ويشارك مجلس أوروبا «مفوضية البندقة»، فى المؤتمر ويمثله المستشار جول مارتين، المستشار بمفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والقاضية كلير بازى، من المجلس الدستوري الفرنسى، وهو المجلس الذى يضم فى عضويته رؤساء الجمهورية الفرنسية السابقين.

يحضر الملتقى القضاة أعضاء المجلس الخاص بمجلس الدولة، ونخبة كبيرة من قضاة مجلس الدولة المصرى، فضلًا عن فقهاء، وأساتذة القانون بمصر والوطن العربى.

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة مطروح احتفالية فنية وثقافية، بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، وذلك بمقر النادي الاجتماعي بمدينة مرسى مطروح. شارك في الاحتفالية عدد كبير من أهالي مرسي مطروح، ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل