المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. سويسرا تتعقب إرهابيين على صلة بقطر

01/08 12:59

كشفت صحيفة "لوتمب" السويسرية، عن سعي وكالة الاستخبارات الكونفدرالية السويسرية لجمع معلومات دقيقة عن دعم قطر لتنظيمات إرهابية، وأخرى تمول أنشطة الإرهاب في عدد من عواصم العالم، بما فيها تنظيمات وشخصيات في سويسرا.

ووفقًا للصحيفة، فإن الاستخبارات السويسرية تتقصى اتصالات بعض المتطرفين المقيمين في قطر، والمتهمين بدعم تنظيم "القاعدة" الإرهابي، كما شملت التحقيقات البحث في اتصالات شخصيات ليبية منفية في سويسرا، ومنظمات مجتمع مدني في جينيف السويسرية.

وخلال الشهر الماضي حصلت الاستخبارات السويسرية على معلومات من ضمنها قائمة الشخصيات الداعمة للإرهاب التي أعدتها المملكة العربية السعودية وحلفائها، بعضها مقيم في قطر، بالإضافة إلى مجموعة من الناشطين الليبيين المنفيين في سويسرا منذ التسعينيات، ورغم إنكار قطر، إلا أن الاستخبارات السويسرية أكدت صلة الدوحة بتلك الشبكات الداعمة للإرهاب.

وأشارت الصحيفة، إلى أن إحدى الشخصيات التي تتعقبها الاستخبارات السويسرية هى عبدالرحمن النعيمي، مؤسس منظمة "الكرامة" ومقرها جنيف، والمتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان في الوطن العربي.

أما الشخصية الثانية فهي علي السويدي، رئيس المجلس الإسلامي العالمي "مساع"، وهي منظمة إسلامية مقرها مدينة برن السويسرية، والسلفي "نيكولا بلانشو"، المسئول عن مركز إسلامي مثير للجدل يدعى "المجلس المركزي الإسلامي السويسري".

واستمرارًا لتعنت الدوحة إزاء أشقائها العرب ومواطنيها الشرفاء، اعتقل النظام القطري 12 من أبناء قبيلة الهواجر، بعد أن احتفوا بأعلام وأسماء قادة دول المقاطعة.

ونشر المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، مقطع فيديو عبر حسابه بموقع "تويتر" ظهر فيه احتفال قبلي لأبناء قبيلة الهواجر خلال منافسة تراثية، ورفعوا أعلام السعودية والإمارات والبحرين، ومجدوا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وعلق القحطاني على الفيديو قائلًا: "عيال الحمايل في قطر يصفعون تنظيم الحمدين حيث رفعوا أعلام دول الخليج كافة، وكان الاحتفال على صوت شيلات تتغنى بالملك سلمان وولي عهده الأمين، في حفل بني هاجر بمناسبة فوز أحد أبناء القبيلة الكرام وهو الشيخ غانم بن سيف الخيارين الهاجري في مزاين قطر."

وفي هذا الصدد علق المعارض القطري الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني على صفحته الرسمية بموقع "تويتر" قائلًا: "لم أصرح عن الحفل حتى اللحظة لكي لا يقوم التنظيم المجرم باستقصاد القبائل الكرام الخيارين الهواجر بعد الغفران المره، وأما وقد قام التنظيم باعتقال ١٢ من أفراد القبيلة فإنني أحذر وبشدة هذا التنظيم من عواقب هذه الخطوة".

وفي سياق متصل، كشفت وسائل إعلام إماراتية عن أن قوات تركية داهمت قصر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير قطر، وأنه عقب اقتحام القصر تم فرض الإقامة الجبرية على الشيخ عبدالله.

وقال بن سحيم: "إن محاولة تنحية وأخفاء الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني الأخ غير الشقيق لأمير قطر وتنصيب الأخ الشقيق الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني نائبًا له يجعلنا نعرف ونتأكد من يدير القرار بالدوحة".

يأتي ذلك فيما نظم مركز دراسات البحرين ندوة في المنامة بعنوان "قطر عراب الفوضى والأزمات في الشرق الأوسط"، وتهدف إلى عرض تجارب مملكة البحرين ودول أخرى مع قطر.

وتركز الجلسة الأولى على البحرين، وملف تجنيس بحرينيين من قبل قطر على أساس مذهبي، بينما تركز الجلستان الثانية والثالثة على تجارب دول عربية أخرى تتهم قطر بدعم ميليشيات بهدف إسقاط الأنظمة السياسية والشرعية، والسيناريوهات المستقبلية لإبعاد الخطر عن أمن الخليج.

شهدت دائرة بندر ومركز جرجا بمحافظة سوهاج، اليوم الإثنين، جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل هرقل وفقي عبدالقادر همام، عن حزب مستقبل وطن، والذي توفي يوم 26 يوليو الماضي، إقبالًا ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل