المحتوى الرئيسى

"كلب الصيد البحري".. 8 معلومات عن حوت الإسكندرية النافق

01/07 22:16

أعلنت وزارة البيئة، عن نفوق حوت على شاطئ الإسكندرية اليوم.

وتعرض "الوطن"، فيما يلي معلومات عن الحوت:

- الحوت من فصيلة الحيتان زعنفية الظهر ويعرف باسم حوت الزعنفة الظهرية، أو حوت الشفرة الظهرية، والحوت الأخدودي الشائع.

- يلقب الحوت الزعنفي بـ "كلب الصيد البحري" نظراً لقوته العضلية وسرعته الفائقة التي تصل إلى 25 عقدة، حيوان مائي لبون ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان.

- هو ثاني أكبر الحيتان حجماً، وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، حيث ينمو ليصل لما يقارب 24 متراً تقريباً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، و27 متر في النصف الجنوبي.

- يتميز الحوت الزعنفي بشكله الطويل والانسيابي، وباللون الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح.

- يوجد نوعان معروفان من الحيتان الزعنفية، وهما: الحوت الزعنفي الشمالي المنتشر شمال المحيط الأطلسي، والحوت الزعنفي القطبي المنتشر في المحيط المتجمد الجنوبي، ينتشر الحوت الزعنفي في جميع المحيطات الكبيرة بشكل عام، سواء أكانت قطبية أو استوائية، ويكثر في البحار المعتدلة أو الباردة، إلا أنه يغيب في البحار التي تنتشر فيها كتل الجليد الطافية في القطبين الشمالي والجنوبي، والبحار الصغيرة البعيدة عن المناطق المفتوحة.

- يتغذى الحوت الزعنفي بشكل أساسي على الأسماك الصغيرة، الحبار، والقشريات كالكريل.

- تعرض الحوت الزعنفي، كمعظم الحيتان الضخمة الأخرى، إلى الصيد بشكل مكثف خلال القرن العشرين، مما جعله أحد الحيوانات المهددة بالانقراض، وتم الإبلاغ عن أكثر من 725000 الحيتان زعنفة مأخوذة من نصف الكرة الأرضية الجنوبي وحده بين 1905 و1976 وهناك اعتقاد الآن أن يكون 38000 فقط في تلك المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل