المحتوى الرئيسى

أثرى لاعب في العالم.. لاعب مغمور لم يلعب أي مباراة رسمية لناديه

01/07 17:48

في ظل الأرقام الفلكية التي تتناقلها وسائل الإعلام عن انتقال نجوم كرة القدم وأجورهم الشهرية، يتساءل كثيرون عن أثرى لاعب كرة قدم في العالم؟ وقد يفكر كثيرون على الفور بنجمي قطبي الكرة الإسبانية البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي أو البرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.

أموال طائلة يجنيها نجوم كرة القدم وعلى رأسهم ميسي ورونالدو. وعادة ما تكون السيارات الفارهة، فائقة السرعة هي أول ما يهرع هؤلاء النجوم لاقتنائه. سيارات تكلف ملايين اليوروهات، لكن كم يحتاج النجم منهم إلى العمل لدفع ثمنها؟ (02.06.2017)

يشهد الدوري الألماني تراجعا في التشويق والإثارة بسبب هيمنة بايرن على البطولة منذ سنوات. لكن الأمر مشابه أيضا في إيطاليا وإسبانيا، ولذلك بدأ الاتحاد الأوروبي للكرة في مناقشة كيفية مواجهة ذلك عن طريق استخدام نظم أمريكية. (29.03.2017)

أخذت صفقة نيمار عالم كرة القدم إلى بعد جديد وأصبحت الأموال الهائلة ليست لها تلك القيمة في عصر العولمة. بسرعة يحصل نجوم كرة القدم على ملايين، التي لا تكون بالضرورة نعمة. والسؤال هو أين تذهب تلك الأموال؟ (16.08.2017)

ورغم أن البرغوث الأرجنتيني بات يجني بعد تمديد عقده مع برشلونة 74 يورو في الدقيقة، أي 4.452 يورو في الساعة، 106.849 يورو في اليوم، 750 ألف يورو في الأسبوع، 3.25 مليون يورو في الشهر، لتصل إلى 39 مليون يورو في السنة، أي ضعف ما يجنيه منافسه المدريدي رونالدو- كما ينقل موقع سكاي سبورت، إلا أنه ليس اللاعب الأثرى في العام.

الإجابة الحقيقية تشير إلى لاعب مغمور في ربيعه الـ19 وغير معروف، ولا يلعب حتى في الفريق الأول لناديه. إنه فائق بلقيه جناح نادي ليستر سيتي الإنجليزي، ولم يحصل على لقب "اللاعب الأثرى في العالم" من ممارسة كرة القدم، بل لأنه ينتمي ببساطة إلى العائلة الحاكمة في سلطنة بروناي، التي يحكمها عمه السلطان حسن بلقيه، الذي تقدر ثروته بأكثر من 20 مليار دولار.

بدأ اللاعب الشاب مسيرته الكروية في بريطانيا عام 2009 مع نادي ساوثمبتون، لكن المقام استقر به قبل عامين بين صفوف ثعالب ليستر سيتي بعد فترة قضاها في ناديي أرسنال وتشيلسي.

ورغم أن فايق لم يخض بعد أي مباراة رسمية مع الثعالب، إلا أنه لعب تسع مباريات للمنتخب الوطني لسلطنة بروناي مسجلاً هدفاً واحداً فقط، على الرغم من أنه مولود في لوس أنجلس ويمكن من الناحية النظرية أن يلعب للمنتخب الأمريكي أيضاً، كما تقول صحيفة "ميرور" البريطانية.

وتقدر الصحيفة البريطانية ثروة والده جفري بلقيه بأكثر من عشرة مليارات دولار، معتبرة اللاعب الشاب الأثرى في عالم كرة القدم. وبحسب صحيفة "بيلد شبورت" الألمانية فإن الصور التي يعنى فايق في نشرها على حسابه بموقع انستغرام تظهر أنه يحب قضاء أوقات الفراغ مع النمور البيضاء واستعراض البدلات الغالية الثمن المفصلة خصيصاً له من أشهر المصممين ولعب الصولجان (البولو).

هذه الهويات المكلفة تنطبق تماماً مع صورة بقية أفراد عائلته، ويبدو أن فايق تعلم من والده كيف ينفق أمواله، إذ تنقل الصحيفة الألمانية عن تقارير إعلامية بريطانية أن جفري بلقيه ينفق نحو 35 مليون دولار شهرياً على اقتناء السيارات والساعات والأقلام الثمينة.

وبحسب هذه التقارير فقد جمع حتى الآن نحو 2300 سيارة في كراجاته الكبيرة. كما دفع 12.5 مليون دولار لملك البوب مايكل جاكسون للغناء في حفلة عيد ميلاده الخمسين عام 2004.

نشرت مجلة فوربس قائمتها لأغنى أندية العالم لكرة القدم. فاحتل فريق توتنهام هوتسبر المركز العاشر في القائمة، إذ يملك النادي 945 مليون يورو. وحاز الفريق على المركز الثاني في الدوري الانكليزي. ووصل الفريق إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي.

نجح يوفنتوس في الوصول إلى نهائي بطولة أبطال أوروبا لهذا العام، لكنه تلقى خسارة كبيرة أمام ريال مدريد في النهائي. أما على الصعيد المالي فما زال النادي ضمن قائمة الأغنى في العالم، إذ تبلغ قيمة النادي نحو 1.12 مليار يورو.

المدرب الألماني الشهير يورغن كلوب قاد فريق ليفربول الانكليزي لتحقيق نتائج جيدة هذا الموسم واحتل المركز الرابع في الدوري الانكليزي. قيمة النادي وصلت إلى نحو 1.33 مليار يورو، محتلاً بذلك المركز الثامن عالميا.

نجح النادي اللندني تشيلسي في الحصول على عقود فلكية لحقوق بث مبارياته. إذ يملك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، الذي ضخ أموالا طائلة في ميزانية النادي. قيمة النادي حاليا نحو 1.65 مليار يورو.

خسر فريق أرسنال نحو 4 % من قيمته المالية مقارنة بالعام الماضي ووصلت قيمته هذا العام إلى نحو 1.72 مليار يورو، حسب مجلة فوربس. لكن النادي ما زال ضمن الأغنى واحتل المركز السادس في القائمة، وفاز أخيراً بلقب كأس الاتحاد الأنكليزي لكرة القدم على تشيلسي بهدفين لهدف.

تأسس النادي سنة 1880، لكن النادي التقليدي تغير كثيرا في بعد أن أشتراه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. وحصل الفريق على المركز الثالث في الدوري الانكليزي هذا الموسم. قيمة النادي حاليا 1.85 مليار يورو.

الفريق البافاري هو الفريق الألماني الوحيد ضمن قائمة أغلى فرق العالم لكرة القدم. إذ تبلغ قيمة النادي نحو 2.41 مليار يورو. ويستثمر في الصيف الحالي بعضا من ملايينه الكثيرة في شراء لاعبين جدد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل