المحتوى الرئيسى

«رجال الأعمال» تؤكد استعدادها الكامل لتمويل مشروع إنشاء مجمع الأقمار الصناعية

01/07 17:46

المشروع الجديد على مائدة اجتماعات «رجال الأعمال» الدورة الجديدة

الصناعة تحتاج لـ20 مليار دولار كبداية لتمويل المشروع

كشف فتح الله فوزي، نائب رئيس الجمعية المصرية لرجال الأعمال، عن ترحيبه بالمشروع الحكومي الخاص بإنشاء مجمع فضائي مصري بمدينة الفضاء، بهدف إنتاج أقمار صناعية بالكامل بأيد مصرية، موضحًا أن رجال الأعمال على أتم الاستعداد لتمويل المشروع القومي الجديد.

وأكد فوزي، لـ«الدستور»، أن المشروع الجديد يتسع لتمويل 20 مليار دولار كبداية لتمويل صناعة حيوية، موضحًا أنه سيتم طرحه على أجندة الدورة الجديدة لاجتماع الجمعية، تمهيدًا لمناقشته وبحث سبل دعمه وضخ استثمارات جديدة فيه، والعمل على استحداث تلك الصناعة والاتجاه لها.

وأضاف المهندس أحمد مهيب، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه لا مانع من المساهمة في تمويل مشروع الأقمار الصناعية المصرية نظرًا باعتباره من المشروعات القومية التي تستهدفها الدولة، فضلا عن أنه يدعم وجود خط دفاع على الأرض يحقق الأمن والاستقرار القومي للدولة.

وأوضح مهيب أنه لا بد من تحديد قانون ومعايير واضحة للمساهمة في إنشاء الأقمار الصناعية، لافتًا إلى أن عصرنا هو عصر الأقمار الصناعية، فقد دخلت هذه الأقمار في شتى مناهج حياتنا منذ وقت طويل.

وأشار مهيب إلى أن مساهم القطاع الخاص ورجال الأعمال لها دور إيجابي، طالما الأضواء وملامح المشروع محددة لتمويل مجموع الأقمار الصناعية، ويتم إعداد دراسة استراتيجية قوية لمشروع وضع جميع الخطوط العريضة له.

ولفت إلى أن القطاع الخاص لها دور فاعل، بشرط أن تتوفر قاعدة بيانات يتم التعامل على أساسها، مشيرًا إلى أن حجم هذه الصناعة عملاق ولا بد من الاستفادة منها، وتابع: «آن الأوان لأن تدخل مصر عصر التكنولوجيا من أوسع أبوابه».

وأشاد مهيب أشاد بأهمية المشروعات القومية ودورها في الآونة الأخيرة، وتابع أعتقد أن المشروعات القومية أقصر الطرق للتنمية وتحقيق الربحية، موضحًا أنه لا مانع من مشاركة القطاع الخاص.

وشدد على أنه لا بد من الاستعانة ببيوت الخبرة الأجنبية في الأقمار الصناعية لكي تنجح التجربة المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل