المحتوى الرئيسى

أثار أزمة في مارينا.. 7 معلومات عن حوت الإسكندرية (صور)

01/07 19:47

تواصل فرق بحثية من المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والبيئة والإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، معاينة ودراسة أسباب نفوق حوت الإسكندرية، الذي عُثر عليه اليوم بأحد شواطئ منطقة رشدي.

ووفقًا للنتائج الأولية للجهات الثلاث، تبين أن الحوت نفس فصيلة "حوت مارينا" الذي أثار أزمة في قري مارينا والساحل الشمالي في صيف 2016، وذلك بعد وصوله إلى البحيرات والشواطئ الخاصة بالمصطافين.

ويستعرض "مصراوى" 7 معلومات عن الحوت الذى عثرت عليه فرق الإنقاذ النهري، فجر اليوم، بشاطيء فندق "آزور" التابع لوزارة الداخلية بمنطقة رشدي شرقي الإسكندرية:

- الحوت من فصيلة "ذي الزعنفة الظهرية" (Fin Whale) هو نفس نوع الحوت الذي ظهر في يوليو 2016 بمنطقة مارينا وأثار مخاوف المصطافين.

- أنثي عمرها التقريبي 8 سنوات، ويبلغ طولها 12 مترًا و47 سم، وتزن حوالي 4 أطنان.

- لا يوجد أي إصابات ظاهرية تدل على سبب النفوق إلى الآن، ويرجح انفصاله عن سرب من الحيتان بسبب نوة عيد الميلاد وجنوحه إلى المياه الضحلة وعدم تمكنه من العودة إلى المياه العميقة مرة أخرى.

- يعد من الأنواع المسجلة والمقيمة في المياه المصرية والمهددة بخطر الانقراض، وفقًا لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN).

- يحتاج الحوت ذو الزعنفة الظهرية لمئات الكيلو جرامات يوميًا من الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيرة الحجم للغذاء حيث يقوم بتصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوي.

- تدرس القوات البحرية سحبه بـ"ذوديك" إلى شاطئ السرايا أو القاعدة البحرية برأس التين ومنها ينقل بالأوناش على تريلا إلى مدفن الأحياء المائية بالمكس ليدفن في موقع مخصص للدفن الآمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل