المحتوى الرئيسى

«المحافظات» تبدأ معركة الإنتاج بـ4770 قرية

01/07 16:17

مشروعات تنمويبة شهدتها المحافظات خلال الفترة الماضية، لدعم الناتج المحلى، وإدراج الشباب ضمن خارطة التطوير وتأهيلهم لسد احتياجات السوق المحلية من خلال إنشاء مشروعات جديدة بهدف تحسين البنية التحتية والحفاظ على موارد مصر.

وقال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إننا مستمرون فى مخططات التنمية، بغرض تحويل قرى مصر من مستهلكة للخدمات والموارد إلى منتجة ومصدرة، بهدف فتح مجالات جديدة للسياحة، وتشجيع العمالة والأيدى العاملة.

وأوضح الشريف، للدستور، أن الوزارة تمضى بخطى ثابتة نحو التغيير الذي يهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب، ويسهم في تحويل القرية من مستهلكة إلى منتجة.

وأعلن عن ضرورة تحويل 4770 قرية، إلى قرى مساعدة فى الاقتصاد بغرض خلق فرص عمل جديدة لفتح نوافذ وروافد مالية للارتقاء بمستوى المعيشة للمواطنين.

وأضاف أن مخططات التنمية تتضمن 10 محاور، على رأسها تحويل القرية من مستهلكة إلى منتجة، للمساهمة فى خلق روافد مالية جديدة وصناعات صغيرة لخدمة المواطن، وسد احتياجاته.

وأضاف «الشريف»، أن موارد مصر ثروة كبيرة لا بد من استغلالها، من خلال إقامة مشروعات خدمية واجتماعية وترفيهية للمساهمة في الناتج المحلي، لاحداث النقلة النوعية في شتى المجالات بغرض الحفاظ على الجوهر المصري والأصالة والعراقة التي تتميز بها مصر، قائلًا: لن نتراجع عن إحداث النقلة النوعية والتغيير التدريجى نحو التنمية من خلال المشروعات الصغيرة للمساهمة في وجود روافد جديدة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحافظات.

محافظ الفيوم: نسعى لتطوير 6 قرى جديدة

قال الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، إن المحافظة تواصل عملية التحول من الاستهلاك إلى الإنتاج، على الرغم من قلة عناصر التنمية، التي تأخرت كثيرا لغياب التخطيط.

وأوضح للدستور، أن المحافظة نجحت في خلق فرص عمل جديدة لأكثر من 8 آلاف شاب، من خلال الأعمال الحرة، ببعض قرى الفيوم، التى بدأت فعليا في النهوض على خارطة التقدم والتمييز برغم قلة مواردها الطبيعية ومعاناة أهلها.

وأعلن عن اتجاه المحافظة خلال الفترة القادمة، إلى تطوير 6 قرى جديدة، وبدأ وضعها على أولويات المشروعات بالمحافظة، لتصبح على تراك التحول الجديد في اطار خطة التنمية المحلية.

محافظ القليوبية: انشأنا 14 مصنعًا جديدًا

وكشف اللواء محمود العشماوى، محافظ القليوبية، عن تحول القناطر الخيرية من مكان ترفيهي، إلى منطقة سياحية بهدف الاستثمار السياحي بها للتشجيع على الاستثمار بموارد المحافظة ضمن خطة التنمية المحلية في تحويل القرية من مستهلكة إلى منتجة.

وأوضح أن مبادرة مشروع «وظيفتك جنب بيتك» تجربة رائدة وناجحة، وفتحت آفاقًا واسعة لتشغيل الشباب، وخلق عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كاشفًا أنه ينتوي تعميها في معظم قرى ومدن المحافظة.

وأضاف المحافظ، أنه تم إنشاء 14 مصنعا جديدا، وافتتاح 8 أخرى، منوهًا إلى أن القرى بدأت فعليًا في الإنتاج، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير المحافظة وتحويلها لداعمة للاقتصاد وليست عبئًا على الدولة.

كفر الشيخ تواصل معركة التحول

باتت الأحواض السمكية، ومزارع السمك، المشروعات الاكثر نجاحًا، عقب إعلان الرئيس السيسى عن رغبته في وجود أكبر مزارع سمكية في كفر الشيخ واستغلالها بهدف توفير الاسماك في السوق المحلية.

وأكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ للدستور، أن المحافظة نجحت في خلق فرص عمل جادة، واستغلال الثروة السمكية، والبحيرات المتواجدة، لخلق فرص عمل حقيقية ساعدت أكثر من 10 ألاف شاب من أبناءها.

وأعلن عن الانتهاء من نسبة 85% من المشروعات التنموية الجارى تنفيذها، لخلق فرص عمل حقيقية والمساهمة في تحويل القرى من مستهلكة إلى منتجة ومصدرة لتحقيق فائض مالي واقتصادي جديد.

وفي محافظة بورسعيد، طالب الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، اللواء عادل الغضبان، محافظ الإقليم، بضرورة استغلال الحدائق والمتنزهات، للعمل على الاستثمار بها وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأكد محافظ بورسعيد للدستور، مواصلة المحافظة أعمال التطوير لحديقة سعد زغلول بالمحافظة، عن طريق إدخال أعمال ترفيهية وموسيقى كلاسيكية حديثة، تعتمد على الشباب، لخلق روافد حديثة للمحافظة يمكن من خلالها إحداث تقدم تنموى لخدمة أهالي بورسعيد.

وأوضح«الغضبان» أن قرى بورسعيد، بطبيعتها إنتاجية، باعتبارها محافظة ساحلية تقام عليها العديد من حرف الأسماك، مما يساهم في الحد من أعداد البطالة، ويفتح قنوات عمل جديدة فى المحافظة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل