المحتوى الرئيسى

١٠ معلومات عن حمدي غيث الذي مات حزنا علي أخيه عبد الله

01/07 12:20

في ٩ يناير ١٩٦٠ الرئيس جمال عبد الناصر يضع حجر الأساس لبناء السد العالي

١٠ معلومات عن حمدي غيث الذي مات حزنا علي أخيه عبد الله

بولا محمد شفيق رفضت العمل بالمخابرات و فضحت شارون وكسرت حصار “أبو عمار”

حكاية رودولف هس نائب هتلر ابن مدينة زفتى بمحافظة الغربية

ما هو الشرط الامريكي الذي رفضه صدام حسين لاطلاق سراحه ؟

فريدة إبراهيم تكتب : تاريخ العلم المصري

عمر الجيزاوي إكتشفه علي الكسار وإتهم بالشيوعية لسخريته من الملك فاروق

ما لا تعرفه عن محمد رضا أشهر معلم في السينما المصرية

بالفيديو والصور إخلاء مستوطنة “ياميت” وتسليمها لمصر في العام ١٩٨٢

في ذكري وفاته ١٠ معلومات عن سلطان العارفين مولانا جلال الدين الرومي

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان القدير حمدي غيث الذي أثري المسرح العربي والسينما المصرية والعالمية والدراما التلفزيونية بالعديد من الأدوار الهامة والتي قام بأدائها ببراعة حتي ظلت وستظل بوجدان الجمهور العربي وفي هذا التقرير يرصد أرشيف مصر معلومات عن الفنان الراحل

١- ولد حمدي غيث في كفر شلشلمون بمنيا القمح في محافظة الشرقية في ٧ ينايرمن العام ١٩٢٤و كان والده عمدة القرية وأشتهر بقوته وسطوته في الزمام كله فقد كان يمتلك العديد من الافدنة الزراعية من اجود الاراضي الزراعية واخصبها كان الابن الأكبر لوالده.

٢- إلتحق بكلية الحقوق ولم يكن يريد إكمال دراسته لحبه للفن فقرر الإلتحاق بمعهد التمثيل وكان الأول على دفعته وترك كلية الحقوق تماما حينما جاءته منحة بباريس لتكملة دراسته المسرحية.

٣- كانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً وعمل أستاذا في أكاديمية الفنون وتولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة شهد فيهم العمل النقابي نجاحا وتألقا كبيرين وتم تحقيق مطالب الفنان المصري في كافة حقوقه.

٤- وشهدت السينما المصرية أوج تألقه بأداء دور (ريتشارد قلب الاسد ) ملك الانجليز في الفيلم العالمي المصري (الناصر صلاح الدين ) عام 1963 فقد نال شهرة كبيرة ولقب بهذا الاسم وكانت محطة آخري هامة في مشواره الفني من خلال فيلم (لرسالة) وقام فيه بتجسيد دور (ابي سفيان ) مع المخرج الكبير مصطفي العقاد وأيضا وفيلم (التوت والنبوت) وفيلم (ارض الخوف) حتي وصل رصيده في الأعمال السينمائية الي ما يقرب الي 19 فيلما.

٥- تألق أيضا في الدراما التليفزيونية فقد وقف أمام كبار النجوم في مسلسل المال والبنون وزيزينيا، والشهد والدموع والسيرة الهلالية والفرسان وفي ذئاب الجبل ،حيث شارك فيه شقيقه الفنان عبد الله غيث واحمد عبد العزيز وزوزو نبيل.

٦- حمدي غيث، كان سببًا رئيسًا في التحاق عبدالله بالفن؛ فعندما عاد من باريس شجعه على ترك العمودية والاتجاه إلى الفن، وسرعان ما لبى شقيقة دعوته لشغفه الكبير بالفن، حيث كان يريد شيئًا من اثنين، فلاحًا أو ممثلًا على خشبة المسرح.

٧- وصف الفنان الراحل حمدي غيث، علاقته مع شقيقه الأصغر عبدالله غيث، بأنها كانت أقرب إلى علاقة الأب منها إلى الأخ، قائلًا: كان عبدالله قطعة مني، فقد توفي والدنا وعمره لم يتجاوز العام فشعرت بمسئوليتي تجاهه وأنه ابني لا شقيقي، حتى عندما احترفت التمثيل كان يلازمني ويقلدني وكان يقول لي إنني قدوته وكنت أشجعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل