المحتوى الرئيسى

سفير بلغاريا بالقاهرة: 4 أولويات أساسية خلال رئاستنا للاتحاد الأوروبي

01/07 12:11

صرح سفير بلغاريا بالقاهرة لوبومير بوبوف، بأن بلاده التي تتولي حاليا رئاسة الإتحاد الأوروبي تحت شعار «متحدون نقف أقوياء»، وضعت 4 أولويات أساسية أثناء رئاستها للإتحاد، وهي: التماسك الاقتصادي والاجتماعي والاقتصاد الرقمي، والمهارات من أجل المستقبل، وأمن واستقرار أوروبا والآفاق الأوروبية، والتواصل مع غرب البلقان، مشيرا إلى أن الإتحاد الأوروبي على أعتاب مرحلة جديدة من الإصلاحات التي سوف تجعله أكثر اتحادا وأقوى وأكثر ديمقراطية.

جاء ذلك في حديث خاص لسفير بلغاريا أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي بدءا من أول يناير الجاري ولمدة 6 أشهر.

وقال السفير بوبوف إن صوفيا سوف تعمل على دعم التماسك الاقتصادي والاجتماعي من خلال العمل على الإطار المالي متعدد السنوات وسياسة زراعية مشتركة ومتماسكة ودعم الإتحاد الاقتصادي والمالي للإتحاد الأوروبي بينما سوف تركز في محور الاقتصاد الرقمي والمهارات على تعزيز السوق الموحدة الرقمية وهذا يتضمن حزمة من الإجراءات تتعلق بالأمن السيبراني.

وأضاف أن الإتحاد الأوروبي يولي اهتماما واضحا بأمن واستقرار ورفاهية غرب البلقان ولهذا تعتزم الرئاسة البلغارية الاستفادة القصوي من خبرتها الإقليمية بدون خلق توقعات خاطئة بدعم الإصلاحات المتعلقة بدخول بعض دول غرب البلقان ووضعها على أجندة الإتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن صوفيا سوف توفر الدعم الجيوسياسي والاقتصادي لغرب البلقان من خلال تحسين الربط بالطرق والسكك الحديدية والجوي والرقمي والتعليمي والطاقة.

وتابع: أنه من المقرر أن تستضيف بلغاريا قمة غير رسمية على مستوى القادة بين دول الإتحاد الأوروبي وغرب البلقان في 17 مايو القادم بصوفيا، مشيرا إلى أن المفوضية الأوروبية برئاسة جان كلود جونكر تعتزم نشر استراتيجية المفوضية حول دخول صربيا والجبل الأسود المرشحين المتقدمين بنجاح في غرب البلقان.

واستطرد بوبوف أن الرئاسة البلغارية سوف تعمل على وضع وتنفيذ آليات فعالة لزيادة أمن مواطني الإتحاد الأوروبي وتعزيز الرقابة على الحدود وإدارة أكثر فعالية لعمليات الهجرة، وذلك في ضوء البيئة الحالية التي تتسم بمجموعة من التهديدات الداخلية والخارجية، فضلا عن مخاطر عناصر جديدة في مجالات الاقتصادية والمالية والطاقة والبيئية والقانون والاجتماعية، مؤكدا اهتمام صوفيا باستعادة الأداء الطبيعي لمنطقة شنجن.

وردا على سؤال بشأن التحديات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في مجالي الإرهاب والهجرة، قال بوبوف إن بلغاريا سوف تعمل على دعم كافة الإمكانيات لتحسين التعاون بين أجهزة الأمن وتنفيذ القانون وتبادل المعلومات بين الوكالات الأوروبية من أجل مكافحة الإرهاب وتحسين المرونة والحفاظ على مستويات عالية للأمن السيبراني.

أما عن الهجرة، أشار إلى أن صوفيا تولي اهتماما خاصا بتنفيذ نظام مستدام لإدارة الهجرة وزيادة فعالية لسياسة العودة وأنها سوف تعمل على دعم الحوار مع الدول الثالثة، مؤكدا أهمية إحراز التقدم فيما يتعلق بإصلاح نظام اللجوء الأوروبي المشترك على أساس مبادئ المسئولية والتضامن الحقيقي ومواصلة مناقشة القوانين التشريعية في إطار هذا النظام.

وردا على سؤال بشأن السياسة الدفاعية والخارجية المشتركة للاتحاد، قال إن الرئاسة البلغارية سوف تتعاون مع جهاز الاتحاد الأوروبي للأمن والدفاع من أجل تنفيذ كافة المبادرات المنبثقة عن الاستراتيجية العالمية للاتحاد الأوروبي وتعزيز التعاون بين الاتحاد وحلف الناتو وضمان أمن غرب البلقان من خلال بناء قدرات هذه الدول حتى تتمكن من التصدي للتحديات الأمنية بشكل مستقل.

وحول السياسة مع دول الجوار الأوروبي، قال إن صوفيا سوف تعمل على دعم جهود الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حل سلمي للنزاع في سوريا واستئناف المفاوضات في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة وتخفيف أوضاع المواطنين السوريين الضعفاء بما يتماشى مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه الأزمة السورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل