المحتوى الرئيسى

كيف كانت علاقة رؤساء مصر بالكنيسة المصرية؟

01/07 06:39

حافظ رؤساء مصر، بداية من جمال عبدالناصر وحتى عبدالفتاح السيسي على زيارة الكنيسة، فمنهم من حضر ووضع حجر أساسها، ومنهم من زارها هي ومشيخة الأزهر في يوم واحد، وهناك أيضًا من أوفد أبنائه نيابة عنه، لحضور القداس.

الكنيسة المصرية ورؤساء مصر، عكست الروابط الوثيقة بين حاكم مصر والكنيسة المصرية.

كانت الزيارة التاريخية من الزعيم الراحل عبد الناصر للكاتدرائية، وقت الاحتفال بإنشائها في أواخر الستينيات، الوقت الذي كان فيه بابا كيرلس يمثل أقباط مصر، في الفترة ما بين 10 مايو 1959 وحتى 9 مارس 1971، وبالرغم من آلام عبد الناصر ومرضه، فقد حرص الزعيم الراحل على الاحتفال بالكنيسة، وتفاجأ الحضور وقتها، بمرض عبد الناصر أثناء صعوده لإلقاء الكلمة.

بعد صعود عبدالناصر لإزالة الستار، دار حوار بين البابا كيرلس والزعيم الراحل قال له البابا: «ما بك يا سيادة الرئيس؟ لم تتألم؟ لعلنى أنا الذى يحق لى أن أتأوه، إذ ما زلت أشعر بألم فى ساقي، إثر الجلطة التى أصابتني العام الماضي»، فكان رد عبد الناصر عليه: «أنا أشعر بألم في ساقي أيضًا»، فاستكمل معه البابا: «ولماذا لم تخبرنا بذلك، كنا على استعداد لتأجيل الحفل حتى تتماثل للشفاء»، فأجاب الزعيم: «لا، أنا مسرور هكذا».

الرئيس السادات كان مشغول بالعديد من القضايا، بين حرب وعدو متربص وبين إشعال فتنة، بين وقت وأخر، فعقب نصر أكتوبر، حرص السادات على إقصاء أي محاولة لزرع فتيل الفتنة الطائفية، وكان واضحًا في خطاباته.

نفت عبارة قالها البابا شنودة عن إشاعات صدام بين السادات والكنيسة، فقال البابا شنودة في مجلة الكرازة المجلة الرسمية للكنيسة الأرثوذكسية، بأن زيارة الرئيس جاءت بروح المحبة والمودة والاحترام من الآباء الكهنة أعضاء المجمع المقدس، وأعرب عن سعادته بزيارة شيخ الأزهر لمقر الكاتدرائية.

حرص الرئيس السابق محمد حسني مبارك على تقدمة التهاني وإيفاد ممثلين عن الرئاسة ومندوبين عنه، يحضرون القداس ويقدمون التهنئة للأقباط.. فالرئيس السابق، كانت تربطه علاقة طيبة بالبابا شنودة، وفي أواخر عهد مبارك حافظ الرئيس على إيفاد أولاده للكنيسة إنابة عنه

لم يزورها يومًا، فقد كان يكتفي فقط بإيصال التهنئة الرئاسية، إلا أنه زارها مرة واحدة عندما كان رئيسا لحزب الحرية والعدالة في عام 2012.

حافظ الرئيس المصري السابق المؤقت عدلي منصور على زيارة الكاتدرائية وكان أول رئيس يأتي إليها بعد قطيعة لـ 40 عام من الرؤساء المصريين السابقين لها، فالرؤساء لم يدخلوا الكاتدرائية من الداخل، فقد زار الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في مقره البابوي بكاتدرائية العباسية، لتهنئته وأقباط مصر بأعياد الميلاد.

فاجأ الجميع الرئيس السيسي في يناير 2015، وحضر قداس أعياد الميلاد، ليعتبر أول رئيس مصري، يحضر القداس، فقد زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الكاتدرائية 5 مرات.

أجرى اللواء طارق عطية، مساعد وزير الداخلية لقطاع شرق الدلتا، يرافقه اللـواء أيمن الملاح، مساعد الوزير لأمن الدقهلية، جولة على الكنائس، للوقوف على مدى انتظام الخدمات وجاهزيتها للتعامل مع أى تداعيات ...

سادت حالة من الغضب بين أبناء محافظة الدقهلية إثر غرق شوارع المحافظة بمياه الأمطار نتيجة موجة الطقس السىء الذي ضرب أرجاء المحافظة أمس مع عدم قيام التنفيذين بسحب مياه الأمطار. ورصدت عدسة الدستور تراكم ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل