المحتوى الرئيسى

هندوراس: الآلاف يتظاهرون ضد إعادة انتخاب الرئيس

01/07 06:28

شارك عشرات الألوف أمس السبت بمسيرة احتجاج في هندوراس بعد إعلان إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته خوان أورلاندو هيرنانديز.

وخلال هذا التجمع الذي أقيم بسان بيدرو سولا، ثاني مدن هندوراس، طالب المتظاهرون بالاعتراف بمرشح المعارضة سلفادور نصرالله، فائزاً حقيقياً بالانتخابات.

وشارك في المسيرة أكثر من 80 ألف من مؤيدي "التحالف المعارض ضد الدكتاتورية"، وفق تقديرات لناشطين بمجال حقوق الإنسان.

ورفضت المحكمة الانتخابية العليا في هندوراس الجمعة طعناً للمعارضة طالبت فيه بإلغاء نتائج انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) التي فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته خوان أورلاندو هرنانديز بولاية جديدة.

وردت المحكمة طلب إلغاء الانتخابات الذي قدمه "التحالف المعارض ضد الدكتاتورية"، بداعي "انتفاء السبب" لغياب الأدلة، وفق ما أوضحت في بيان.

وأعلن المرشح اليساري المعارض سلفادور نصرالله الجمعة عبر شبكة "إتش سي إتش" التلفزيونية أنه ينوي الطعن من جديد أمام محكمة العدل العليا.

وقال إن "هذه المحكمة (الانتخابية العليا) تثبت أنها هيئة مرتهنة للرئيس" هرنانديز.

وطلب إلغاء نتائج الانتخابات في 26 ديسمبر (كانون الأول) بعد شهر على الانتخابات، بسبب "التزوير في إحصاء الأصوات وتغيير وتزييف نتائج انتخابات الدوائر الانتخابية" .

وقال منسق التحالف اليساري المعارض لهرنانديز، مانويل زيليا، والذي قدم الطعن إن هذه التجاوزات "أدت إلى اغتصاب السيادة الشعبية" معتبراً أن نصرالله هو "الفائز الشرعي".

وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا رسمياً فوز هرنانديز (49 عاماً) بـ42.95 % من الأصوات مقابل41.42%  لنصرالله.

وأظهر فرز الاصوات في البداية تقدم نصرالله، لكن أبطئ الفرز لاحقاً، واستغرق أكثر من شهر قبل انتهائه، وتخللته فترات استراحة غامضة.

وأشار مراقبو منظمة الدول الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى مخالفات في العملية الانتخابية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل