المحتوى الرئيسى

6 حفلات لباليه «بحيرة البجع» بأوبرا القاهرة والإسكندرية

01/07 04:30

تُقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة، تحت إشراف مديرها الفني أرمينيا كامل، وبمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو ناير ناجي، من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، و6 حفلات لباليه بحيرة البجع للموسيقار العالمي تشايكوفسكي، بأوبرا القاهرة والإسكندرية.

وتقام في الثامنة مساءً أيام: (الأربعاء، الخميس، الجمعة، السبت) 10، 11، 12، 13 يناير، على المسرح الكبير، ومساءً يومي الأربعاء، الخميس 17، و18 يناير، على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

وبالية بحيرة البجع، يُعد أحد أهم الباليهات الكلاسيكية ذات الأربعة فصول، وتدور قصته حول الأمير سيجفريد الحزين؛ بسبب إلحاح والدته لإيجاد الفتاة المناسبة للزواج؛ لتصبح أميرة البلاط، على أن يتم ذلك في حفل عيد ميلاده، وبعد جدال معها بسبب رفضه الزواج بالطريقة التقليدية دون حب متبادل يقرر الأمير ترك البلاط والخروج إلى حديقة القصر، حيث يجذب انتباهه سرب من البجعات ويقرر ملاحقته ويفاجأ بتحول البجعات إلى أميرة ووصيفاتها اللاتي ينتبهن إلى وجود غريب، وبعد اطمئنان الأميرة البجعة تروي له حكايتها، فنعرف أنها تُدعى أوديت سحرها فون روثبارت لسبب مجهول؛ لتصبح بجعة في النهار وأميرة في الليل ولايزول سحرها إلا إذا تعرضت لقبلة حب صادقة.

ويفتتن بها الأمير سيجفريد ويعدها بتقديمها إلى أمه في حفل عيد ميلاده ليتزوجها؛ إلا أن هذا المشهد الرومانسي ينقطع بظهور الساحر فون روثبارت المفاجئ، فيحاول الأمير قتله، لكن أوديت تمنعه لأن ذلك يعني بقاءها بجعة للأبد، وفي الفترة التي تسبق الحفل وخوفا من زوال السحر يقوم روثبارت باختطاف أوديت وحبسها في قصره، ويسحر ابنته أوديل لتشبه الأميرة أوديت تماما مع اختلاف لون ملابسها وذلك بهدف خداع الأمير الذى يعد أوديت المزيفة بالزواج، لكنه يكتشف الخدعة وينطلق باحثا عن أوديت الحقيقية، ويصل إلى زنزانة محبوبته فى القصر المسحور، فيتحول الساحر إلى طائر عملاق مخيف ينجح الأمير فى القضاء عليه وحينها يبدأ إنهيار القصر فيهرب الأمير مع حبيبته ليتزوجها ويخلصها من السحر.

يُذكر أن باليه بحيرة البجع، عرض لأول مرة عام 1887 على مسرح البولشوى بموسكو، ويعد أحد أبرز عروض فرقة باليه أوبرا القاهرة.

أجرى اللواء طارق عطية، مساعد وزير الداخلية لقطاع شرق الدلتا، يرافقه اللـواء أيمن الملاح، مساعد الوزير لأمن الدقهلية، جولة على الكنائس، للوقوف على مدى انتظام الخدمات وجاهزيتها للتعامل مع أى تداعيات ...

سادت حالة من الغضب بين أبناء محافظة الدقهلية إثر غرق شوارع المحافظة بمياه الأمطار نتيجة موجة الطقس السىء الذي ضرب أرجاء المحافظة أمس مع عدم قيام التنفيذين بسحب مياه الأمطار. ورصدت عدسة الدستور تراكم ...

حل كل من الفنانة الكبيرة هالة فاخر، وأحمد الشيخ، لاعب النادى الأهلي، وصلاح الموجى، الذى استطاع أن يقف أمام الإرهابى فى حادثة حلوان، مساء أمس الجمعة، ضيوفًا على النجم أشرف عبدالباقى ونجوم فرقته "مسرح ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل