المحتوى الرئيسى

«أزمة البنسلين» صداع ما زال مستمرًا.. وصيادلة يوضحون الأسباب

01/06 20:26

الصحة كانت تخشى إعلان نقص عقار البنسلين بسبب الشركة المحتكرة.. وطوابير المرضى كشفت الأزمة

«الشعبة العامة للصيدليات» تعد بحل قريب للأزمة.. وتؤكد غياب الرقابة السبب

تزامنًا مع استمرار أزمة البنسلين التي تعانى منها الدولة للمرة الثانية، قال نائب رئيس الشعبة العامة للصيدليات الدكتور أحمد السقا، إن الأزمة مستمرة بهذا الوضع، موضحًا أنه يوجد نوعين من البنسلين طويل المفعول المستورد منه تستطيع 5 شركات في مصر إنتاجه.

وأكد السقا، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم الجديد»، أن رئيس شركة «أكديما» السابق التابعة لجامعة الدول العربية نقل حق الاستيراد لشركة أخرى تابعة له «خاصة به»، وبالتالي منع استيراد 400 ألف عبوة بنسلين مستورد ليتحكم في السوق وتعطيشه، مما تسبب فى افتعال الأزمة، حيث إن شركات قطاع الأعمال المصرية لا تنتج البنسلين فى الوقت الحالى.

وكشف السقا، أن هناك 5 شركات فى مصر قادرة على تصنيع البنسلين، إلا أنها متوقفة لعدم وجود رقابة عليها، إلى جانب سوء إدارة ملف الدواء فى مصر خاصة فى شركات القطاع العام، معربًا: «كيف لشركة من المفترض أن تنتج 200 صنف من الدواء وتقوم بإنتاج 50 فقط؟».

ولفت رئيس الشعبة العامة للصيدليات إلى، أنه بعد مرور عام على عدم قيام بعض المصانع بتصنيع الأصناف الدوائية المرخصة له، يتم إلغاء تراخيص من خلال وزارة الصحة والسكان، ونقل ترخيصه لمصنع آخر قادر على تصنيعه، ذلك لمنع احتكار الأصناف الدوائية لصالح شركات بعينها، إلى جانب أن وجود بعض الشركات بالتجارة في الملفات، من خلال ترخيص صنف دوائي وعدم تصنيعه ثم بيعه لشركة أخرى.

وأضاف السقا، أنه بعد إعلان الدولة رفع الأسعار إلى 25% من الأصناف المسجلة، فإنه تم رفع أسعار 100% من الأدوية الموجود منها وغير الموجود، لذلك تكون زيادة الأسعار على جميع أصناف الأدوية الموجودة.

وأوضح أن الوزارة لم تعلن عن وجود أزمة فى البنسلين بسبب احتكار هذه الشركة للبنسلين، لكن ضغط المواطنين وتكدسهم أمام الشركة الوطنية هو انعكس ليظهر أن هناك أزمة، لافتًا إلى أن شركات القطاع العام لم تنتج البنسلين نتيجة لغياب الرقابة على الشركات المنتجة.

وأكمل أنه لا توجد رقابة أيضًا على شركات التوزيع، لكن المشكلة ليست فى شركات التوزيع بل أنها شركات الإنتاج فقط أو ما يطلق عليها «مافيا صناعة الأدوية»، كما يوجد بعض المستوردين يقومون بالاتفاق مع شركات الإنتاج لعدم إنتاج البنسلين لتسويق المستورد من الخارج بأسعار عالية.

ووفقا للسقا فإن هناك خسائر كبيرة فى شركات القطاع العام، بسبب عدم وجود دعاية للأدوية كما هى أساليب الشركات الخاصة، مؤكدًا أن الأزمة فى طريقها للحل وبالفعل البنسلين موجود فى أغلب الصيدليات على مستوى الجمهورية، بواقع 10 فيال لكل صيدلية، ويوجد مصنع واحد فقط هو الذى يقوم بالإنتاج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل