المحتوى الرئيسى

رواية «ماريا» لـ«محمد بركة» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

01/06 19:03

يصدر للكاتب محمد بركة عمل روائي جديد في الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تفتتح يوم 27 يناير الجاري، بعنوان "ماريا".

وتتناول رواية "ماريا"؛ الصادرة عن دار "سما"؛ تيمة لقاء الشرق والغرب من خلال قصة حب بين شاب مصري وفتاة أوروبية؛ تبدو مغرقة في رومانسيتها وبراءتها، إلى أن نكتشف أن وراء هذا القناع اللطيف، يتوارى الوجه الآخر لامرأة جاءت إلى الشرق الأوسط في مهمة غامضة أقرب ما تكون للعمل الإستخباراتي. 

تتوزع أماكن الأحداث ما بين القاهرة ونيويورك والريف المصري؛ وبينما يبدو الراوي مغرقا في تشاؤمه وإحباطه، تحاول الأوروبية "ماريا" أن تدعمه وتشجعه طوال الوقت. 

وجاء في الرواية: "في هذه اللحظة فقط انتبهت إلى وجودك: ملكة ملائكية استعارت من الجحيم الأحمر الناري لونا لشعرها.. وعلى الفور انبثق نفس الإحساس القديم المراوغ الذي يراودني كلما ألقت الصدفة بفتاة أوروبية، حساسة ومختلفة فيما يبدو، في طريقي.. لا؛ ليست اللهفة الشرقية الذكورية المعتادة ولا وهم الرغبة، باستعادة فتوحات العرب القديمة لأوربا حين هددت جيوش البدو فرنسا ودقت جحافلهم أسوار النمسا؛ ولا حتى مجرد الرغبة الفضولية المشروعة في الاكتشاف والتواصل؛ فقط أسى غامض يترقرق شفافا داخل نقطة بعيدة بأعماقي.. في تلك الليلة، كان الشعور بالأسى مضاعفا، ولا أعرف لماذا.. كان شعرك القصير ناعما نعومة تستفز تلقائيا حاسة اللمس ليدك فتفرك أطراف أناملك بشكل غريزي.. كنت تجلسين ساقا على ساق، ومع ذلك فإن لكبرياء قوامك الممشوق حضورا طاغيا لا يبدو منسجما مع نعومة ملامح الوجه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل