المحتوى الرئيسى

3 أسباب وراء اعتقال أحمدي نجاد ووضعه تحت الإقامة الجبرية في إيران - صوت الأمة

01/06 17:41

مساء الخميس قبل الماضي وبالتزامن مع انطلاق الاحتجاجات الأخيرة فى إيران قال الرئيس الإيرانى السابق أحمدي نجاد قال في خطاب له أمام حشد من أهالي مدينة بوشهر جنوبي إيران إن "بعض المسؤولين الحاليين يعيشون بعيداً عن مشاكل الشعب وهمومه،ولا يعرفون شيئًا عن واقع المجتمع".

لفت نجاد إلى أن "ما تعانيه إيران اليوم هو سوء الإدارة وليس قلة الموارد الاقتصادية"وفق قوله وهو ما اعتبرته السلطات الإيرانية بمثابة تحريض على التظاهر ليصدر قرارا اليوم السبت بالقبض عليه ووضعه تحت الاقامة الجبرية.

السبب الثانى لاعتقال نجاد يرجع إلى انهيار بعض المنازل فى الزلزال الأخير ما أودى بحياة 530 قتيلا على الأقل إضافة إلى آلاف المصابين الآخرين، فى إطار خطة للإسكان منخفض التكلفة بدأها الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد عام 2011 حيث سبق وقال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن سرعة انهيار منازل، شيدتها الحكومة، فى الزلزال يشير إلى وجود فساد وقت بنائها.

كما نقلت وسائل إعلام حكومية عن روحانى قوله فى اجتماع للحكومة الإيرانية "عندما يصمد منزل بناه مواطنون فى منطقة سرب الذهب وينهار مبنى أمامه شيدته الحكومة فهذا دليل على وجود فساد".

السبب الثالث لاعتقال نجاد يرجع إلى اصراره على التصعيد ضد الرئيس الحالى حسن روحانى حيث سبق وقال له إن فى تصريحات صحفية "الشعب الذي أوصلك وانتخبك لولاية ثانية سوف يسقطك" ليرد روحانى قائلا أن "نجاد يسير في طريق المواجهة مع النظام".وفق قوله

يذكر أن السلطات الإيرانية كانت قد أمرت باعتقال الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد اليوم السبت خلال زيارته مدينة شيراز وأن الإعتقال تم بموافقة المرشد الأعلى سيد علي خامنئي بعد تصريحات له في بوشهر وصفت بأنها تحرض على الاضطرابات.

وكان أحمدي نجاد قد قال في خطاب له أمام حشد من أهالي مدينة بوشهر جنوبي إيران، مساء الخميس قبل الماضي مع انطلاق الاحتجاجات الأخيرة إن "بعض المسؤولين الحاليين يعيشون بعيداً عن مشاكل الشعب وهمومه، ولا يعرفون شيئًا عن واقع المجتمع″، معتبرًا أن “ما تعانيه إيران اليوم هو سوء الإدارة وليس قلة الموارد الاقتصادية".

ورأى أحمدي نجاد أن "فريق حكومة حسن روحاني يرون أنفسهم أنهم يملكون الأرض،وأن الشعب عبارة عن مجتمع جاهل لا يعرف”،لافتاً إلى أن “الشعب ساخط على هذه الحكومة؛بسبب احتكارها للثروة العامة".

وتابع  نجاد أن "روحاني وفريقه الحكومي يعتبرون أنفسهم أنهم معيار للحق، ولا يقبلون بأي نقد أو اعتراض يوجه لأداء حكومته".

تظاهرات إيران في عيون النخبة.. هكذا يرى المثقفون احتجاجات طهران

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل