المحتوى الرئيسى

استمرار ارتفاع منسوب مياه الأنهار بغرب ألمانيا وتضرر الملاحة والمنازل

01/06 14:26

واصل منسوب المياه في نهر الراين، أهم وأطول أنهار ألمانيا، ارتفاعه بشكل ملحوظ، حيث "يزيد ثلاثة سنتميتر كل ساعة، وهي نسبة أكثر من المتوقع، مما يهدد حركة الملاحة"، حسب ما ذكر اليوم (السبت السادس من يناير/ كانون الثاني 2018) هيننيغ فيركر، رئيس مركز الحماية من الفيضان بمنطقة كولونيا ودوسلدوف.

وقد ارتفع منسوب مياه الراين في ولاية شمال الراين ويستفاليا، الواقعة شمال غربي ألمانيا نتيجة للأمطار الغزيرة في ولايتي راينلاند بفالتس وبادن فورتمبرغ، وينتظر أن يبلغ مستوى المياه في كولونيا مساء اليوم 8.5 متر، لترتفع يوم الإثنين إلى 9 أمتار، وهو ما قد يؤدي إلى منع وسائل النقل النهري من السير في الراين.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وكانت متحدثة باسم هيئة الفيضانات في مدينة ماينز عاصمة ولاية راينلاند بفالتس، قد ذكرت صباح اليوم السبت أن منسوب المياه في نهر الراين في جنوب غرب البلاد "يرتفع بشدة". وفاض النهر على جانبيه بالفعل في عدة مواقع، ومن المتوقع أن تواصل مستويات المياه الارتفاع حتى عصر غد الأحد.

وتسببت الأمطار الغزيرة وذوبان الجليد في فيضانات وانهيارات أرضية جنوبي ألمانيا على مدار الأيام القليلة الماضية. كما أن منسوب المياه للنهر الكبير الآخر في جنوب ألمانيا، نهر الدانوب، كانت خطيرة مطلع الأسبوع.

وفي أجزاء من منطقة بافاريا السفلى، وصل النهر للمستوى 3، وهو ثاني أعلى مستوى تحذيري، حيث غمرت المياه بعض المنازل وغيرها من الممتلكات. وتوقفت حركة الملاحة النهرية كلية في نهر الموزل، وجزئياً في نهر النيكار، الأسبوع الماضي.

ما يُعتبر معاناة للبعض قد يكون مصدر سعادة للبعض الأخر. هذا هو حال البجع في ليوتسدورف، الواقعة على نهر الراين بين مدينتي بون وكوبلنز الألمانيتين، إذ تكتشف هذه الحيوانات عالماً غير مألوف بالنسبة لها. السبب هو كمية المياه الكبيرة التي تأتي من ذوبان الجليد في سويسرا، وتساقط الأمطار بشكل مستمر في ولاية بادن فوتنبرغ، وخاصة على نهر الراين في جبال الفوج.

يحذر رجال الإطفاء من "سياحة الكوارث" و"التهور"، وسيكون من الخطورة الدخول إلى مناطق غمرتها الفيضانات، فضلاً عن ضرورة تمسك الناس بالحواجز والسماح لعمال الإنقاذ بالعمل دون إزعاج. وغمرت المياه الأراضي، حيث يمكن عرقلة حركة المرورو بسهولة كبيرة.

تسبب الأمطار المستمرة وذوبان الثلوج في الغابة السوداء في مدينة سانت بلاسين الألمانية مخاوف من حدوث انهيارات أرضية. وتم نقل 100 من السكان إلى صالة الألعاب الرياضية كتدبير وقائي، بيد أنهم عادوا إلى ديارهم ليلة الجمعة.

رغم ارتفاع مستوى المياه، يتحلى سكان مدينة كولونيا بالهدوء، لأن حوض الراين في المدينة ضيق جداً. كما أن الحماية من ارتفاع المياه متطورة للغاية.

تحمي جدران الصد المتنقلة منازل مدينة كولونيا، غير أن الماء قد تسرب فعلاً إلى جدران الصد الأولى. في المدينة القديمة وصل منسوب المياه إلى أكثر من 11 متراً، وهو ما لم يحدث منذ 250 سنة.

بعد ارتفاع مستوى المياه، أصبحت حركة الملاحة غير ممكنة، ومن المتوقع أن يصل يوم الأحد مستوى المياه إلى 8.30 متراً، وهو ما لا يسمح لأي سفينة بأن تبحر على النهر، وبالتالي تتكبد شركات النقل البحري خسائر مالية كبيرة.

في مدينة مولهايم الألمانية، الواقعة في ولاية شمال الراين وستفاليا، غمرت مياه نهر الراين جزءاً كبيراً من مراعي الأبقار.

في حال ارتفاع المياه سنتيمتراً واحداً فقط، كان سيتم إغلاق الطريق السريع في مدينة زاربروكن. غير أن تراجع مستوى المياه حالياً سمح ببقاء الطريق السريع مفتوحاً في وجه وسائل النقل.

في مدينة ريغنسبورغ في ولاية بافاريا، لم يصل هطول الأمطار إلى نهايته بعد، ويُتوقع أن يرتفع مستوى مياه نهر الدانوب نهاية هذا الأسبوع، وهو ما وضع القائمين على المدينة في حالة استنفار لحماية هذه المدينة التاريخية، والاعتماد على جدران الصد على غرار مدينة كولونيا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل