المحتوى الرئيسى

كيف تفاعل المغردون السعوديون مع الـ #اوامر_ملكيه؟

01/06 14:20

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

ما إن أعلنت السعودية سلسلة قرارات ملكية جديدة تقضي بصرف علاوة سنوية لموظفي الدولة، حتى اعتلى هاشتاغ #اوامر_ملكيه لائحة الترند العالمي مسجلا أكثر من 780 ألف تغريدة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن الملك سلمان أمر، ليل الجمعة، بصرف ألف ريال شهريا لمدة عام للموظفين المدنيين والعسكريين بدل غلاء معيشة.

وبموجب الأوامر ذاتها تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص.

وعلى وقع هذا القرار، تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة احتفال افتراضية، عبر خلالها السعوديون الذين شملتهم الأوامر عن فرحتهم بالقرار الذي وصفوه بالسخي.

كما اشتعل تويتر بعدة هاشتاغات تباينت خلالها آراء المغردين تجاه القرار كهاشتاغ #عوده_العلاوه_السنوية، وهاشتاغ #كلنا_سلمان_كلنا_محمد، و#العاطلين_منسيين_من_الاوامر.

فقد تضمنت تعليقات المتفاعلين مع الهاشتاغ #كلنا_سلمان_كلنا_محمد عبارات ثناء وإشادة بالملك وولي العهد، لما رأت في القرار الملكي نصرة للمواطن السعودي البسيط الذي بات يئن تحت غلاء الأسعار.

قرارات ملكية كريمة خففت من اثار الإصلاحات الاقتصاديه على العاملين في الدولة من عسكريين ومدنيين ومتقاعدين ، أتمنى حضور مبادرات من القطاع الخاص بقدر حجم وامكانيات كل شركة على حده ، الحمد لله ليلة جميلة على الملايين .

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @waleedalfarraj

الاستجابة السريعة لرغبات الشعب ، والدعم المُباشِر للمواطنين وبهذه الرُزنامة الوطنية الجميلة تُثبت بأن قيادتنا حكيمة وقريبة جداً من شعبها. لسان حال أكثر من 25 مليون سعودي : الوفاء عهدنا ودام عِزَّك يا وطن. #اوامر_ملكيه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Dr_Kassab

ولاقى هاشتاغ #القطاع_الخاص_يتفاعل تجاوبا واسعا على تويتر بعدما دعا مغردون القطاع الخاص للاقتداء بالأوامر الملكية وصرف علاوة مالية للموظفين.

القطاع الخاص مطالب بالتفاعل مع الاوامر الملكية الخاصة بموظفي الدولة

نتمنى ان نسمع الاخبار المفرحة لموظفي #القطاع_الخاص

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @SamiAlJaber

بناء ماصدر من أوامر ملكية سوف نصرف لجميع موظفي السعوديين في وكالة بن غيث لسياحة 500 ريال شهريآ بدل غلأء معيشية#اوامر_ملكيه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Ahmad_BinGhaith

كما تناقل سعوديون عبر #الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين أنباء باعتقال 11 أميرا تجمهروا في القصر الملكي مطالبين بإلغاء قرار نص على إيقاف سداد فواتير الكهرباء والمياه عن الأمراء. وامتدح المتفاعلون مع الهاشتاغ ما سموه بالنهج الذي تتبعه المملكة في محاربة الفساد دون أن تمييز.

ولم يستن لبي بي سي التأكد من صحة الخبر.

البلد يمشي بخطوات متسارعة، أوامر بالأمس تداوي جراح المواطن، واليوم تحاكم المتجاوزين حتى لو كانوا من الأسرة الحاكمة...

الله ينفع بهذه الأوامر والقرارات ويجعل فيها الخير للبلاد والعباد.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Eyaaaad

ولكن القرارات لم تعجب الجميع، وبخاصة العاطلين عن العمل الذين دشنوا #العاطلين_منسيين_من_الاوامر عبروا من خلالهم من استثنائهم من الأوامر الملكية.

مع كل #اوامر_ملكيه هناك فئتين بالمجتمع لا نصيب لهم فيها:

مع الرغم يحملون شهادات جامعية عليا تفوق عن البعض

كلي أمل بالقيادة بإعادة النظر في وضع هؤلاء ليعم الخير على الجميع

وفي عيني اليسرى عجاج السنيني

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @althagafi_az

كما أفردوا جزءا من تغريداتهم للحديث عن معاناة العاطلين عن العمل في السعودية، وناشدوا المسؤولين بالنظر في مشاكلهم.

وفقا للهيئة العامة السعودية للإحصاء فإن معدل البطالة في المملكة للربع الثالث من عام 2016 بلغ 5.1% من عدد السكان.

من جهة أخرى، فسر بعض الناشطين السعوديين صرف الإعانات المالية في هذا الوقت بأنه محاولة لاحتواء الغضب الشعبي عقب رفع أسعار النفط و فرض ضريبة على بعض السلع، وفق تعبيرهم.

على النقيض، حذر مغردون مما وصفوه بدعوات المحرضين على الإرهاب والفتنة.

عندما تتحدث عن رؤية لك تريد تحقيقها عام ٢٠٣٠ فمن الواجب أن لا تلجأ لمسكنات ب #اوامر_ملكيه بعد خمسة أيّام من فرضك لضرائب تراها ضروره للإصلاح الاقتصادي ولتخفيض عجز الموازنه الا إذا كنت لا تعلم أن #الراتب_ما_يكفي_الحاجة أو أن الرؤية لديك غير واضحة أو .. غير حقيقية

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @ahmad_alsulaiti

احذروا الدخلاء و المتلونين وأصحاب اليوزرات الوهمية.. هذا وقتهم و هذه ساعتهم ❗️

اللهم استودعناك السعودية أمنها وأمانها

أهلها وقادتها وكل من يحفظ ودّها

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @alialgofaily

وأدى ارتفاع الأسعار إلى حالة من التذمر على موقع توتير، إذ دشن مغردون هاشتاغ #الراتب_مايكفي_الحاجه5 اشتكوا من خلاله من الأوضاع التي آلت إليها البلاد.

كما أعرب بعضهم عن ازعاجهم من برنامج "حساب المواطن" الذي أنشأته الحكومة لمساعدة محدودي الدخل، في مواجهة تداعيات الإصلاحات الاقتصادية التي تندرج ضمن رؤية 2030.

وينظر بعض المغردين إلى "حساب المواطن" على أنه شراء لصمت الشعب وإلهائه عن الأموال التي تصرف في الأنشطة التافهة، حسب وصفهم.

هذا دليل ان الاوامر الملكية لامتصاص غضب الشعب ، وليس لحل المشاكل فعلاً #العاطلين_منسيين_من_الاوامر

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @mo_hn08

واستطاع #هاشتاغ الراتب_ما_يكفي_الحاجة5 تصدر قائمة الهاشتاغات الأكثر استخدما في السعودية ، إذ ظهر في حوالي 149 ألف تغريدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل