المحتوى الرئيسى

جاويش أوغلو يدعو إلى كسر "دوامة الأزمة الراهنة" مع ألمانيا

01/06 14:19

أعرب وزير الخارجية الألماني، زيغمار جابريل، عن تأييده لإعادة تعزيز التعاون بين بلاده وتركيا مرة أخرى، وذلك خلال استقبال نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو في مدينة جوسلار.

وأضاف الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا أن هناك رغبة في توصية وزيري الاقتصاد في البلدين لدعوة اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وذلك بعد فترة توقف مطولة.

كما طالب جابريل باستئناف الحوار الاستراتيجي مرة أخرى بين برلين وأنقرة.

كان جاويش أوغلو دعا، قبل لقائه نظيره الألماني زيغمار جابريل، إلى زيادة التفاهم بين البلدين.

وكتب جاويش أوغلو في مقالة لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة أمس الجمعة: "كلا الطرفين لديه مصلحة في بداية جديدة للتفاهم المتبادل، لأننا نعيش في عصر حافل بالتحديات... لذلك سيكون من العقلاني مواصلة علاقاتنا بصداقة وتعاون مثلما كان الحال منذ 300 عام"، موضحاً أن هذا الأمر ممكن حدوثه حال كسر الطرفان "دوامة الأزمة الراهنة".

وذكر جاويش أوغلو أنه من بين الأمور الرئيسية التي ينتظرها من ألمانيا اتخاذ "موقف حاسم" حيال حظر أنشطة حركة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني المحظور.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحمل الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة مسؤولية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي وقعت في تركيا في يوليو (تموز) عام 2016.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل