المحتوى الرئيسى

رغم التحذيرات الجوية.. انطلاق البالون الطائر بالأقصر.. اصطدام أحدها بالأرض.. مصرع سائح وإصابة 12 آخرين.. والقطاع السياحي يطالب بالتحقيق وتشديد الرقابة

01/06 00:42

رغم التحذيرات الجوية اليوم.. هبوط اضطرارى لبالون طائر يسفر عن مصرع سائح وإصابة 12  عثمان : ضرورة تشديد الرقابة على البالون السياحى بمكوناته المختلفة  عجمى : يجب محاسبة المسئول عن منح بالون الأقصر تصريح الطيران العدوى يصل الأقصر لمتابعة سير التحقيقات في الحادث

بعد أن بدأ القطاع السياحى في الانتعاش مرة أخرى وارتفاع نسبة الاشغال السياحى وانتهاء مشكلة شحوط البواخر السياحية ورغم تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم من الطقس السيئ انطلق فى سماء الاقصر البالون الطائر، وهبط احد هذه البالونات هبوطا اضطرايا واصطدام بالارض ما أسفر عن مصرع سائح واصابة 12 آخرين.

بدأت القصة عند تلقى اللواء مصطفى صلاح الدين مدير امن الاقصر اخطارا من النجدة يفيد بهبوط اضطراى لبالون طائر بمنطقة القرنة واصطدامه بالارض ما أسفر عن مصرع سائح واصابة 12 اخرين وعلى الفور انتقلت الاجهزة الامنية والاسعاف والانقاذ النهرى ومحمد بدر محافظ الاقصر الى محل الحادث للاطمئنان على حالة السائحين الذين تم نقلهم الى مستشفى الاقصر الدولى.

وحصل موقع "صدى البلد" الإخباري، على أسماء المصابين والمتوفين في الحادث وهم«دارين جين ويجل»، 34 عامًا، من جنوب افريقيا فيما أصيب آخران من جنوب أفريقيا؛ هما ليندا امبو وبريتي جيلي، 24 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم ، ومن الأرجنتين، أصيبت جريادو ليليان، 30 عامًا، بكدمات في الظهر، وفيكتور ماتيوس، 52 عامًا، بكسر بالفقرة القطنية الأولى ، ومن استراليا، أصيبت إيما فروستا، 24 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم، ومورجان آدامز، 54 عامًا، بكدمات بالمخ، ومونتانا ليفيك، 20 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم، وزاوي درنك ووتر، 22 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم، وريفو كانو، 21 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم.

ومن فرنسا، أصيب بيير بيرست، 45 عامًا، بخلع بمفصل الفخد الأيسر وجروح بالدقن، وفامي بيرست، 10 أعوام، بتجمع دموي بسيط بالبطن، ولومي بيرست، 16 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم، وجوليت ماجالي، 44 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم ، وأصيب في الحادث برازيلي واحد، هو ليشاسيا بيريز، 32 عامًا، بكدمات متفرقة بالجسم، ومصري وحيد، وهو بليغ حامد، 35 عامًا، بتورم بالعين اليمنى وكدمات متفرقة بالجسم.

وأكد محمد عثمان، رئيس لجنة تنشيط السياحة بالأقصر وعضو غرفة الشركات السياحية، أن الواقعة رغم أنها بسيطة لكنها ليست جيدة خاصة أنها جاءت فى أعقاب أحداث شحوط البواخر السياحية فى ارمنت وكوم أمبو.

وطالب عثمان، بضرورة تشديد الرقابة على البالون السياحى بمكوناته المختلفة من شركات وعاملين ومطار وطيارين وعمال، مؤكدا إصدار هيئة الطيران المدنى قرار موافقة على الإقلاع فجرا دون أي تحذيرات أو مخاوف وأن تلك الواقعة هى الرابعة من نوعها تقريبا خلال السنوات الاخيرة .

كما طالب، بالتنسيق بين الأرصاد الجوية والطيران المدنى والمحافظة وشركات ومطار البالون لتوفير أقصى درجات الدقة والأمن والسلامة حفاظا على موسم سياحى مبشر لم نعتده منذ عام ٢٠١٠.

واتهم ثروت عجمي المستشار السياحي لغرفة الشركات السياحية بالأقصر، ادارة الطيران المدني بالتسبب فى حادث سقوط البالون الطائر، مؤكدا أنه كان يجب على إدارة الطيران عدم منح تصريح لطيران البالون رغم وجود رياح أو تقلبات جوية والتي يمنعها القانون في ذلك التوقيت، مطالبًا بمحاسبة المسئْول عن إصدار التصريح لانطلاق تلك الرحلات خلال اليوم.

وأشار "عجمى" إلى أن تلك الحادثة من المؤكد أن تؤثر بالسلب على حركة البالون الطائر خلال الفترة المقبلة، ولكن ليست بالشكل الكبير، خاصة أنها اختيارية للسياح وليست الحادثة الأولى من نوعها، فالبعض يتخوف منها، والبعض الآخر يعتبرها مغامرة.

ومن جانب اخر استقبل مطار الأقصر الدولي الطيار هاني العدوي، رئيس سلطة الطيران المدنى، لمتابعة سير التحقيقات في حادث سقوط بالون طائر بغرب المحافظة.

وفور وصول العدوي إلى مطار الأقصر، على الرحلة 359 القادمة من القاهرة، عقد اجتماعًا مع أعضاء هيئة سلطة الطيران المدني، وفتح تحقيق معهم بواسطة الشئون القانونية، بالإضافة إلى تحقيقات النيابة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل