المحتوى الرئيسى

شتاء الجمعة.. زعابيب يناير تداعب شواطئ محافظات الوجه البحري (صور) - صوت الأمة

01/05 19:52

شهد اليوم الجمعة موجة طقس سيئة، حذرت بسببها هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من الخروج من المنازل واتخاذ الحيطة والحذر في التعامل على الطرق السريعة، مؤكدة أن الموجة أكثر سوءا بمحافظات الوجه البحري منها بورسعيد ودمياط والأسكندرية لما في تلك المحافظات من موانئ هامة.

موجة من الطقس السيء في محافظة بورسيعد، تسببت في تعطيل حركة السير والمواصلات خاصة في المناطق الساحلية، كذلك حركة التجارة والصيد، بينما لم تتأثر حركة الملاحة والعمل بالموانئ.

وسجلت كاميرات صورًا لتداعيات النوة الجوية التي ضربت المحافظة وعددا من المحافظات الساحلية المجاورة لها، حيث عزف الصيادون عن مزاولة نشاطهم وأُغلقت ميناء الصيد، كما حصدت كافتيريات الشاطئ خسائر بالآلاف لم يتم حصرها عقب وصول مياه البحر داخلها وغرق جميع الكراسى والمعدات.

وقال محمد السحراوى، نقيب الصيادين ببورسعيد، إن الميناء مُغلق منذ عدة أيام وتم مزاولة نشاط الصيد أول أمس وتوقف مرة أخرى صباح أمس الخميس لشدة الرياح وارتفاع الأمواج مما يسبب خطورة على مراكب الصيد حال تواجدها داخل المياه، متابعًا في تصريحات صحفية: "إن النشاط ربما يعود مساء غد السبت حال إعتدال الطقس وهدوء الأمواج التى تعدت الـ3 أمتار، وزوال سرعة الرياح الشديدة التى بلغت ذروتها اليوم الجمعة".

ونقلت مواقع صحفية، عن مصادر ملاحية أن عبور السفن بمجرى قناة السويس الملاحى تسير بشكل طبيعى ولم تتأثر بالطقس السيئ، وذكر بيان للهيئة الاقتصادية، أنه قد تعاملت الموانئ مع 13 سفينة رغم سوء الأحوال الجوية.

وفى الساعات الأولى من صباح اليوم، تهشمت سيارة بنطاق حى الشرق مع بداية العاصفة التى حذرت الهيئة العامة للأرصاد منها، وشهد تقاطع شارع أحمد ماهر والجيش عقب سقوط مظلة حديدية على سيارة منطقة حرة بورسعيد تهشمها وكسر زجاجها بالكامل ، نتيجة قوة الرياح التي بدأت تنشط خلال ساعات الليل المتٱخرة من مساء أمس الخميس.

وبجوار مستشفى النصر العام فى نطاق حى الزهور، حرص بعض العمال على التدفئة باشعال النيران فى قطع من الأخشاب للتدفئة، كما إرتدى المارة بالشوارع الملابس الثقيلة .

وتأثرت أيضاً حركة التجارة بالمناخ السيئ، وإلتقطت كاميرا "اليوم السابع"، تغطية أصحاب المحال التجارية بالمشمع والأغطية الخاصة لحمايتها من مياه الأمطار والرياح الشديدة، ولم تشهد الأسواق التجارية ازدحاماً كعادتها فى يوم الجمعة.

في الوقت ذاته، تسببت النوة الجوية التي تشهدها محافظة دمياط، في تدمير عدد من المطاعم القريبة من شاطئ البحر المتوسط في مدينة رأس البحر.

وتتعرض المحافظة لنوة جوية لليوم الثالث على التوالي، في استمرار غلق بوغاز الصيد بمدينة عزبة البرج؛ بسبب شدة سرعة الرياح، وارتفاع منسوب المياه، وتساقط أمطار بشكل غزير على المسطحات المائية، حيث تتعذر تحرك رحلات الصيد في مثل تلك الظروف.

كما تسببت الأمطار في تعطل حركة المرور نسبيًا في عدة شوارع وميادين رئيسية بالمحافظة، ومن جانبه قام الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، بتشكيل غرفة عمليات ومتابعة تحرك حملات من مجالس المدن والقرى لنزح المياه من الشوارع وتسيير الحركة المرورية.

وفي الأسكندرية، تتعرض المحافظة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، لحالة من الطقس السيء، يصاحبها سقوط للأمطار الغزيرة، وانخفاض حاد في درجة الحرارة، مع زيادة سرعة الرياح التي تحولت إلى عواصف في بعض الأحيان، أدت إلى توقف الملاحة البحرية في ميناء الإسكندرية، لليوم الثاني على التوالي.

وبدت الشوارع، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، خالية تماما من المارة، بينما شهدت سيولة مرورية، رغم الأمطار، وذلك بعد تحذيرات المحافظة للمواطنين من احتمالية سقوط أمطار غزيرة على أنحاء المحافظة، مطالبة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لما قد يترتب على سقوط الأمطار، مع توخي الحيطة والحذر فى أثناء السفر، خاصة على الطرق السريعة.

وشدد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة التنفيذية، من رؤساء الأحياء ومديري المديريات وفرق التعامل مع الأمطار وشركات المرافق وشركة النهضة، استعدادا للتعامل مع النوة الشديدة المتوقعة اليوم، والعمل على مدى الساعة، للتدخل الفوري مع حدوث أي حالات طارئة.

تفاصيل إحباط تهريب 435 عدسة قنص داخل البلاد عبر ميناء بورسعيد (صور)

اللواء كامل الوزير: خروج الماكينة الرابعة من أنفاق بورسعيد عبور جديد للمصريين (صور)

ON Live تنفرد بنقل لحظة خروج ماكينة حفر أنفاق بورسعيد بعد عبورها قناة السويس (صور )

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل