المحتوى الرئيسى

الأزهر في أسبوع.. اختيار مؤتمرين للمشيخة ضمن أهم 10 أحداث دينية بالعالم خلال 2017.. الرئيس الفلسطيني يشارك بـ'المؤتمر العالمي لنُصرة القدس'.. واختبار الطلاب المكفوفين إلكترونيًا

01/05 18:08

الأزهر فى أسبوع.. صحيفة فرنسية تختار مؤتمرين للأزهر من أهم 10 أحداث دينية في العالم خلال 2017 وكيل الأزهر:  تطبيق تجربة ضبط امتحانات الشهادة الثانوية على امتحانات النقل عميد تجارة الأزهر بتفهنا رئيسًا لمؤتمر الدراسات الاجتماعية والإنسانية بلندن‎ حقيقة منع جامعة الأزهر سفر أساتذتها لدول الخارج الجامعة تنفى استمرار أحد أساتذتها من المنتمين لجماعة الإخوان رئيس "المجلس العالمي للتسامح والسلام" يزور مرصد الأزهر "خريجي الأزهر" تطلق "مبادرة تطهير نهر النيل من الأقصر" شيخ الأزهر: المحكمة الدستورية أمان للوطن وطمأنينة للمواطنين الرئيس الفلسطيني يشارك في افتتاح مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الطيب يستقبل بطريرك الروم الكاثوليك في العالم لأول مرة.. اختبار الطلاب المكفوفين إلكترونيًا افتتاح تجديدات مركز القلب بجامعة الأزهر انطلاق امتحانات التخلف بكليات جامعة الأزهر

شهد الأزهر الشريف، خلال هذا الاسبوع، فعاليات مهمة، أبرزها انطلاق امتحانات التخلف بالكليات وامتحانات النقل بالمعاهد، ومؤتمران للأزهر من أهم 10 أحداث دينية في العالم خلال 2017.

وفى هذا التقرير نرصد أبرز الأحداث فى الأزهر خلال الأسبوع...

انطلقت خلال هذا الأسبوع، امتحانات التخلف فى أغلب كليات جامعة الأزهر، بالقاهرة وفروعها بالأقاليم، قبيل انطلاق امتحانات الفصل الأول والمقرر عقدها 6 يناير الجاري.

كما اختارت صحيفة لا كروا "La Croix" الفرنسية، المهتمة بالشأن الدينى، مؤتمرين نظمهما الأزهر الشريف ضمن أهم عشرة أحداث دينية في العالم خلال عام ٢٠١٧.

وقدمت الصحيفة نبذة عن كلا الحدثين، مشيرة إلى أنه في الأول من مارس الماضي دعا الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين العديد من القادة السياسيين والدينيين إلى القاهرة من أجل "مؤتمر دولي عن الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، حيث أكد البيان الختامي للمؤتمر على المساواة بين المسلمين والمسيحيين ورفض أعمال التمييز، كما رفض البيان الربط بين الإسلام والإرهاب.

أما الحدث الثاني، بحسب الصحيفة، فقد جرى في الثامن والعشرين من أبريل الماضي، حيث زار البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، الأزهر الشريف، للمشاركة في مؤتمر السلام العالمي، الذي نظمه الأزهر، وقد ألقى البابا فرانسيس خطابا قويا دعا فيه بشكل خاص إلى رفض "جميع أشكال الكراهية باسم الدين" وأكد أن "السلام قضية مقدسة".

وعقد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، امس الخميس، اجتماعًا مع رؤساء المناطق الأزهرية، بحضور الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد، بمقر مشيخة الأزهر؛ للاطمئنان على سير امتحانات الفصل الدراسي الأول لمراحل النقل والاستعدادات النهائية لامتحانات الشهادتين الابتدائية الاعدادية، التي تنطلق خلال الفترة من 11 /1 إلى 18 /1 /2018، وإعطاء التوجيهات اللازمة لضبط سير الامتحانات.

وأكد وكيل الأزهر أن الإصلاح الحقيقي للتعليم في مصر يكّمن في إصلاح منظومة التعليم الابتدائي من خلال رفع كفاءة المدرسين وتنشئة الطلاب في تلك المرحلة على الانضباط ومنع الغش، والتأكيد على قدسية الامتحانات والانضباط داخل اللجان، مطالبا بضرورة تطبيق تجربة ضبط امتحانات الشهادة الثانوية، بامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية هذا العام، رغبة في إصلاح التعليم الأزهري وتحقيق الارتقاء بالعملية التعليمية بالأزهر الشريف.

فيما أعلنت جامعة الأزهر، أنه تم ترشيح الدكتورة ألفت إبراهيم جاد الرب، عميد كلية التجارة بنات بتفهنا الأشراف، رئيسا للمؤتمر الدولى السادس الذى ينظمه مركز لندن للاستشارات والدراسات الاجتماعية والإنسانية برئاسة الشيخة ميسون القاسمي والدكتور ناصر الفضيلى، والذى تستضيفه العاصمة البريطانية لندن خلال شهر إبريل القادم.

ونفت جامعة الأزهر، ما تم تداوله من أخبار عن حظر سفر أعضاء هيئة التدريس إلى الخارج.

وقال الدكتور أشرف البدويهي، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، إن ما يحدث فى الجامعة هو إلزام عضو هيئة التدريس بأخذ تصريح سفر له بناء على طلب مقدم منه قبل سفره بمدة كافية تستطيع فيها الجامعة من التأكد من الجهة التى سيسافر إليها.

وأشار إلى أن الجامعة تحتاج قبل إصدار تصريح السفر، أن تستعلم عن الجهة المسافر إليها عضو هيئة التدريس، سواء كانت زيارة للمشاركة فى مؤتمر أو مرافقة زوجة أو إعارة، منوها أنه قد يحدث ويسافر العضو بدون تصريح له، وقد يكون الأمر الذى سافر له لا يليق بأستاذ الجامعة.

كما نفت جامعة الأزهر ما نشر فى بعض وسائل الإعلام بشأن استمرار أحد أساتذتها عضوًا بهيئة التدريس رغم صدور قرار باستبعاده علي خلفية اتهامه بتأييد الإخوان، مؤكدة عدم صحة تلك الأخبار، مناشدة فى الوقت ذاته ضرورة تحرى الدقة فيما يتعلق بأمور الجامعة.

وزار رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام ورئيس البرلمان العربي السابق، السيد أحمد بن محمد الجروان، أمسِ الثلاثاء 3 يناير، مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف.

وأشاد رئيس المجلس خلال الزيارة بمرصد الأزهر، وما يبذله من جهودٍ منذ إنشائه في عام 2015م؛ لدحض الفكر المتطرف وتفنيده، ومن ثَمَّ تصويبه والرد عليه، وذلك بعشرِ لغاتٍ مختلفة؛ ليُخاطبَ الجميعَ مهما تباينت خلفيّاتهم الثقافية والاجتماعية واللغوية.

واستهدفت زيارة "الجروان" مركزَ الأزهر العالمي للرصد والفتوى والترجمة؛ التعرُّف على أنشطة المركز ومنهجية العمل في كافّة أقسامه.

بينما أطلقت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر عبر فروعها الداخلية بمختلف محافظات الجمهورية مبادرة تنظيف وتطهير نهر النيل، بدأتها بمحافظة الأقصر، والتي تستمر لمدة 3 أيام، بالتعاون مع بيت العائلة المصري،وعدد من المؤسسات الأهلية والهيئات الحكومية.

وتهدف مبادرة المنظمة بالأقصر، إلى تنظيف نهر النيل من مخلفات الفنادق العائمة والقمامة، والحفاظ على المظهر الحضاري للمحافظة السياحية، بالإضافة إلى نشر الوعي بين الأهالي لنظافة البيئة والصحة.

واستقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، صباح أمس الاول، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا.

ورحب الإمام الأكبر برئيس المحكمة الدستورية العليا في مشيخة الأزهر، مؤكدًا أن المحكمة وقضاتها يقومون بدور بالغ الأهمية في حماية دستور مصر وضمان الحريات والحقوق المنصوص عليها بالدستور، والتأكد من سلامة التشريعات والقوانين وموافقتها لنصوص الدستور.

وأوضح أن المحكمة الدستورية العليا تمثل رأس السلطة القضائية في البلاد، وهي حصن أمان للوطن، ومصدر طمأنينة للمواطنين، لافتًا إلى أن الأزهر بكافة هيئاته يقدر دور القضاء الدستوري المصري الذي أثرى المكتبة العلمية القانونية والدستورية في مصر والعالم العربي بأحكامه العريقة.

ويشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح "المؤتمر العالمي لنصرة القدس"، الذي ينظمه الأزهر الشريف، بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، يومي 17 و18 يناير الجاري، بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات في القاهرة.

من جانبه، استقبل الإمام الأكبر، يوسف العبسي، بطريرك الروم الكاثوليك في العالم.

وفي بداية اللقاء قدم الإمام الأكبر التهنئة للبطريرك بمناسبة أعياد الميلاد، مؤكدا أن الأديان كلها تدعو إلى السلام وتعميق روح المحبة والمودة بين الناس.

وأوضح أن الأزهر لا يألو أي جهد في العمل على تعزيز قيم السلام وثقافة الحوار والتسامح، وتوطيد علاقته بكل الأديان، كما لا يدخر وسعًا في نصرة القدس والتصدي لكل محاولات الاحتلال الصهيوني لتهويدها.

وعقدت جامعة الأزهر الأسبوع الجاري تحت رعاية الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة اختبارات للطلاب المكفوفين بمركز "إبصار" بكلية أصول الدين بالقاهرة، وفقا للنظام الإلكتروني الجديد، والذي يشمل إجابة الطالب على أسئلة الامتحان بالكتابة على برنامج الـ Word بعد سماع الأسئلة باستخدم سماعة موصولة بجهاز الكمبيوتر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل