المحتوى الرئيسى

«الأرصاد»: أمطار على الوجه البحرى والقاهرة وسيناء اليوم.. واضطراب حركة «الملاحة»

01/05 10:11

قالت هيئة الأرصاد الجوية: إن حالة عدم الاستقرار مستمرة اليوم، وذلك على جميع الأنحاء، ويسود طقس شديد البرودة على معظمها.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة، إنه «يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية، تمتد إلى محافظات الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد وسيناء»، مضيفاً أنه يسود طقس مائل للبرودة خلال ساعات النهار اليوم على شمال البلاد، ومعتدل على الجنوب، وشديد البرودة خلال ساعات الليل على جميع الأنحاء، كما يتكون الصقيع على المزروعات.

وأوضح «عبدالعال»، لـ«الوطن»، أن «الرياح الشمالية الغربية تنشط على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق ما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، كما تنشط على البحرين (المتوسط، والأحمر)، ما يؤدى إلى اضطراب شديد فى حركة الملاحة البحرية، وتتراوح درجات الحرارة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة بين 17 و18 درجه وشمال الصعيد بين 18 و19 درجة وجنوب الصعيد بين 19 و20 درجة.

الهيئة: الأحوال الجوية غير مستقرة على جميع أنحاء الجمهورية.. وبروتوكول تعاون مع كلية الزراعة بالعريش لإنشاء مركز لـ«الأرصاد» خلال 15 يوماً

وناقش رئيس الهيئة توقيع بروتوكول تعاون مع كلية العلوم الزراعية والبيئية بجامعة العريش لإنشاء مركز للأرصاد الجوية لخدمة البيئة على أن تكون بداية العمل خلال 15 يوماً.

وضربت موجة من الطقس السيئ المدن الساحلية، حيث هطلت أمطار غزيرة على مختلف الأنحاء مصحوبة برياح شديدة، تسببت فى توقف حركة الصيد، وغلق بعض الموانئ بالتزامن مع إعلان المحافظات والأجهزة المعنية حالة الطوارئ لمواجهة أى تداعيات.

وفى الإسكندرية، هطلت أمطار غزيرة على المدينة، مصحوبة برياح شديدة البرودة وارتفاع أمواج البحر عن المعدلات الطبيعية، ما أدى إلى غلق البوغازين أمام حركة الملاحة البحرية، وحذرت المحافظة من الأمطار الغزيرة، واتخاذ جميع الإجراءات لما يترتب عليها، والتزام الحيطة والحذر أثناء السفر، خاصة على الطرق السريعة.

ورفعت المحافظة حالة الطوارئ القصوى لاستقبال النوة والأمطار، كما دفعت شركة الصرف بـ93 سيارة شفط لسحب المياه فى أماكن التجمعات وتنظيف الشوارع والمصبات والشنايش، وتطهير المطابق باستخدام السيارة المدمجة. وقال رضا الغندور، المتحدث الرسمى باسم ميناء الإسكندرية: إن إدارة الحركة قررت فى الساعات الأولى غلق بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة بعد أن سجلت الرصدة الجومائية ارتفاع الموج، وسرعة الرياح عن المعدلات الطبيعية، وأضاف الغندور أن قرار غلق البوغاز للحفاظ على سلامة الأرواح، والسفن، والأرصفة، والبضائع.

وشدد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة التنفيذية من رؤساء الأحياء ومديرى المديريات وفرق التعامل مع الأمطار وشركات المرافق وشركة النهضة استعداداً للتعامل مع النوة الشديدة المتوقعة، والعمل على مدار الساعة للتدخل الفورى لأى حالات طارئة، وأكد انعقاد غرفة العمليات بالمحافظة بشكل مستمر لتلقى بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، ورصد أى مشكلات خاصة بتجمعات الأمطار للتعامل معها.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف: إن العمال والسيارات تمكنوا من إزاحة تجمعات المياه، حيث تساقطت منذ الساعات الأولى، مؤكداً التجول داخل جميع الشوارع من أجل سحب المياه وتنظفيها والتحرك الفورى لجميع البلاغات.

وشهدت شوارع وميادين قرى ومراكز الغربية، هطول أمطار متوسطة مصحوبة بانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وزيادة موجة الصقيع، وتسببت الشبورة المائية فى شلل الحركة المرورية بين القرى والمدن الفرعية.

وطالب المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر، رؤساء مجالس المدن والأحياء، بضرورة التنسيق مع غرف عمليات مديريات الأمن، والصحة، وشركات مياه الشرب والصرف الصحى، للمتابعة، ووجّه بالدفع بسيارات لكسح وشفط المياه وتسليك بلاعات الصرف الصحى وصرف مياه الأمطار أولاً بأول.

وسادت موجة من الطقس السيئ بقرى ومدن محافظة المنوفية، حيث هطلت أمطار متوسطة تصاحبها موجة من الصقيع وانخفاض فى درجات الحرارة فى الساعات الأولى من صباح أمس.

نرشح لك

Comments

عاجل