المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل.. الإجراءات المطلوبة لتقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة في الإسكندرية

01/04 23:35

عقد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، اليوم، اجتماعًا موسعًا بجميع رؤساء الأحياء ورئيس جهاز حماية أملاك الدولة ومدير مديرية الري والموارد المائية، ومدير مديرية المساحة بالإسكندرية، للبدء في استيفاء جميع الإجراءات المطلوبة من واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة.

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بضرورة أن يتضمن الطلب المقدم من واضعي اليد اسم واضع اليد: صورة بطاقة الرقم القومي، ومحل إقامته، وموقع العقار أو الأرض المطلوب تقنينها، وأي أوراق تفيد الحيازة (كايصال مياه، أو إيصال كهرباء، أو سجل تجاري، أو عقد ايجار مثبت بتاريخ قديم)، ورسم كروكي للموقع موضحًا به الأبعاد والحدود وخريطة مساحية معتمدة ومختومة بمقياس رسم ١ إلى ٢٥٠٠ من هيئة المساحة، مشيرًا إلى أن يتم إرفاق ايصال سداد رسم الفحص مع الطلب المقدم.

كما شدد سلطان على جميع رؤساء الأحياء: أن يكون التقنين مستند على وضع يد واضح، وضرورة أن تقوم لجنة تسعير الأراضي بتسعيرها وفقًا لأسعار الأراضي المحيطة بها والوصول إلى سعر مناسب للأراضي، مؤكدًا أنه على اللجنة في كل حي فحص الأوراق والمستندات المقدمة من واضعي اليد للتأكد من جدية وصحة الأوراق وضرورة معاينة المقار على الطبيعة خلال ٣٠ يوم من تاريخ سداد رسم المعاينة للتحقق من مظاهر وضع اليد.

وعلى الصعيد ذاته، أشار المحافظ، إلى أنه على اللجنة المشكلة بكل حي تحديد طبيعة العقار ونوع النشاط والعائد منه، وسعر المتر أو الفدان وقت التصرف بناء على سعر المناطق المحيطة به، وتحديد موقع العقار ومدى اتصاله بالمرافق، وغير ذلك من عناصر مؤثرة على تقدير قيمة الأرض.

وشدد على ضرورة أن تعد اللجنة تقرير بنتائج أعمالها وتبين فيه قرارها وأسبابه بالنسبة لقبولها طلب واضع اليد أو رفضه ويتم إعلام المتقدم بالطلب بالنتيجة من خلال عنوانه المدون ببطاقة الرقم القومي.

أطلقت مدرسة «قوص الصناعية بنين»، حملة بعنوان «مدينتي أجمل وأفضل»، لتجميل أكشاك الكهرباء وأسوار وبلدورات وأعمدة الإنارة بواسطة طلاب قسم الزخرفة بالمدرسة. وتحمَّل مجلس مدينة قوص في قنا، تكلفة الخامات ...

قال الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، إن المهندسين هم القطاع الأساسي والحيوي لأي نهضة أو حضارة داخل مصر، مشيرا إلى أن لهم دور أساسي داخل كافة مؤسسات الدولة من صحة وري وطرق وكهرباء وغيرها من ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل