المحتوى الرئيسى

تفاصيل الاستيلاء على قصر 'هدى شعراوي' بالمنيا وتخريبه

01/04 22:42

يقع قصر " نور الهدى محمد سلطان " التي عُرفت باسم " هدى شعراوي" ابنة محافظة المنيا ورائدة الحركة النسائية في شارع كورنيش النيل بوسط المدينة وكان يُعد من أشهر القصور بالمحافظة وخضع لإشراف هيئة الآثار لعدة سنوات ثم خرج من التسجيل بعد تعدد التعديات عليه التي تسببت في طمس زخارفه ومعالمه الجمالية والمعمارية ومنذ نحو 10 سنوات تحول القصر إلى " خرابه "

، إثر قيام عدد من الأشخاص بالاستيلاء عليه بزعم أنهم استأجروه من الورثة وبدأوا في تخريبه بشكل متعمد بالإضافة إلى سرقة مقتنياته الزخرفة وتحطيم بعض جدرانه ونوافذه إلى أن تمكنت الأجهزة الأمنية من التصدي لهم وتحرير عدة محاضر بحقهم.

واليوم تعرض " قصر هدي شعراوي " إلي انهيار أسقف ٤ حجرات داخله وذلك دون حدوث إصابات بشرية وعلى الفور تم إخطار الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا لاتخاذ اللازم.

قال محمد سيد رئيس مركز ومدينة المنيا إن قصر " هدي شعراوي " يعد ضمن أشهر المعالم بالمحافظة مؤكد إنه تم تشكيل لمعاينة قصر هدى شعرواى طالبت بالإبقاء على حالة القصر مؤكد علي عدم المساس ببقاياه لأنه من القصور الأثرية.

وأضاف " سيد " إلي أن تم تشكيل لجنة من التفتيش الهندسي والإدارة الهندسية ورئيس الحي والإسكان وأظهرت المعاينة تعرض 3 غرف للانهيار داخل القصر.

فيما أكد الدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية عدم أثرية قصر هدى شعراوي بمحافظة المنيا وغير مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية ولم يتم تسجيله مسبقا .

وأشار أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية كانت قد ناقشت في عام 2009 دراسة مقدمة لها لتسجيل القصر ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية وبناء عليه تم تشكيل لجنة لمعاينة القصر والتي أوصت بعدم تسجيله وعليه أصدرت اللجنة الدائمة قرارها في السابع من مايو 2009 بعدم تسجيل القصر كأثر.

وأجرت النيابة العامة بالمنيا المعاينة الأولية في انهيار أسقف بقصر هدى شعراوي وأمرت بسرعة تحريات المباحث لاحتمال وجود شبة جنائية ومحاولة لهدم القصر الذي يوجد في موقع متميز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل