المحتوى الرئيسى

القذف العكسي: هذا ما عليك معرفته

01/04 13:36

في العادة يخرج المني من القضيب حال القذف، ولكن وفي بعض الحالات قد يعود جزء من المني إلى المثانة بدلاً من أن يتوجه إلى الخارج. فما الذي يحدث هنا؟

سوف نتعرف أكثر في هذا المقال على هذه الحالة الغريبة.

يخرج المني عند القذف من الاحليل إلى رأس القضيب ومنه إلى الخارج، وفي العادة تتواجد عضلة خاصة صغيرة تعمل على إغلاق فتحة المثانة أثناء العملية كي لا يعود المني إلى المثانة.

ولكن عندما لا تعمل هذه العضلة كما يجب لا تنغلق المثانة بشكل كلي، فيكمل المني طريقه إلى المثانة بدلاً من فتحة القضيب. ويسمى القذف العكسي كذلك بالنشوة الجنسية الجافة.

وقد يلاحظ الرجل خروج المني من القضيب ولكن ليس بالكمية الطبيعية، بل أقل. وقد تتسبب هذه المشكلة بخلل في الخصوبة لدى الرجل، فتقل فرص حدوث تخصيب ناجح للبويضة.

وهذه حقائق سريعة عن القذف العكسي:

قد تتسبب الأمور والمشاكل الصحية التالية بحدوث ونشأة هذه الحالة:

لأن عملية القذف العكسي قد تؤثر على الجماع عموماً، قد يفضل بعض الرجال الخضوع لعلاج وإن لم يكن سبب الإصابة أمراً خطيراً يتطلب العلاج.

أما في حال كان الهدف من العلاج هو حصول حمل لدى الزوجة، فعندها قد يلجأ الأطباء إلى عزل المني الذي تسرب إلى المثانة، أو اللجوء إلى أدوية تحفز القذف إلى الأمام.

وفي حال فشل هذه الطرق يتم اللجوء إلى بعض الجراحات التي تعمل على استخلاص المني من الخصية مباشرة مع تخدير الرجل موضعياً، لاستخدام المني لاحقاً في عمليات التلقيح الصناعي.

ومن الجدير بالذكر أن القذف العكسي الناتج عن تلف كبير في الأعصاب، لا يمكن علاجه.

مع أن القذف العكسي ليس حالة طبية خطيرة، إلا أنه قد يكون عرضاً جانبياً لمشكلة صحية خطيرة، لذا عليك مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

مع أن القذف العكسي لا يعتبر مشكلة من الممكن تجنبها بالكامل بخطوات معينة، إلا أن بعض النصائح قد تكون مجدية في منع حدوث الحالة:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل