المحتوى الرئيسى

موقع أمريكي: ما هي أسباب الطقس البارد في الأيام الماضية؟

01/04 13:03

كتب - هشام عبد الخالق:

قال موقع CBS الأمريكي، إن الطقس في الولايات المتحدة "متقلب" جدًا الآن، ويعتقد الخبراء أن أسباب هذا التقلب تتمثل في تخلص القطب الشمالي المتجمد من حالة الطقس السيء التي ظل فيها لتتجه تلك الموجة الباردة إلى الجنوب نحو وسط وشرق الولايات المتحدة، وإن هذا يحدث الآن بشكل أكبر مما كان عليه في الماضي.

وطرح الموقع عدة أسئلة تفسر أسباب البرودة التي تعيشها أغلب الأقطار حاليًا، تتمثل في:

يُخزن الهواء البارد في القارة القطبية الجنوبية أو الدوامة القطبية، والتي تقع في القطب الشمالي، وتحتفظ بالهواء البارد في نطاقها.

ويقول جودا كوهين، خبير العواصف الشتوية لمركز البحوث البيئية في الغلاف الجوي خارج بوسطن: "عندما تضعف مثل هذه الدوامة القطبية، تسبب ما يشبه اندفاع الشلال ولكن على هيئة هواء بارد، وهذا ليس رقم قياسي بالنسبة لكندا، ألاسكا، أو شمال سيبيريا، ولكنه ليس في مكانه الصحيح حاليًا".

 هل الطقس حاليًا غير مُعتاد؟

لا يمكن الإجابة عن مثل هذا السؤال تحديدًا، ففي بوسطن على سبيل المثال، سُجلت درجة حرارة أقل من 20 على مدا سبعة أيام متواصلة، وهو رقم لم يُسجل منذ 100 عام، وتم تسجبل أكثر من 1600 حالة لكسر أرقام قياسية خاصة بدرجات حرارة في الأسبوع الأخير من ديسمبر، طبقًا لتقرير إدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

بينما تقبع الولايات المتحدة في شتاء بارد، كان بقية العالم على موعدٍ مع درجات حرارة مرتفعة نسبيًا، حيث سجل العالم درجات حرارة أعلى بنسبة 0.9% من المُعدل الطبيعي، وسجلت القارة القطبية الجنوبية ارتفاعًا في درجات الحرارة مقداره 6 درجات كاملة طبقًا لتحليلات معهد جامعة مين للتغير المناخي.

وقال آدم سوبل، أحد خبراء الغلاف الجوي وأستاذ بجامعة كولومبيا، لشبكة CBS: "إذا نظرت لخريطة درجات الحرارة الآن، سوف تجد أن درجات الحرارة في باقي الكوكب أدفأ من المعتاد، ما عدا شرق الولايات المتحدة وكندا".

ضربت موجة شتوية عنيفة ولاية فلوريدا التي شهدت تساقط ثلوج وأمطار متجمدة، في حين أنها بالاساس تشتهر بطقسها المعتدل دائمًا، وخرجت السيارات عن السيطرة بسبب الممرات المنزلقة التي تغطيها الثلوج من تكساس إلى جورجيا، وحذر الخبراء من أن الطقس قد يزداد سوءًا في الأيام القادمة خاصة في الشمال الشرقي.

وقال خبير الطقس لدى CBS ديفيد باركينسون: "في جنوب الولايات المتحدة، كان من المفترض أن تكون هناك موجة برد خفيفة ولكنها تحولت لعواصف شديدة يوم الأربعاء، على الطريق من أورلاندو إلى بوكا راتون، والذي من المتوقع أن تتحول إلى دوامة على الساحل الشرقي".

وتابع، قد تتحول تلك الرياح الباردة إلى عواصف أو أعاصير، فطبيعة تلك الرياح تتغير بشكل سريع وتصبح أقوى بمرور الوقت، وعندما يحدث هذا تجد تلك الرياح الثلجية أمامك.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل